أخبار الساعة، اقتصاد

إذن التسليم الالكتروني “BAD” لخروج البضائع المخلصة يصبح إلزاميا ابتداء من شتنبر المقبل

تقرر اعتماد وثيقة إذن التسليم الالكتروني “BAD” لخروج البضائع  المخلصة من الجمارك بشكل إلزامي ابتداء من فاتح شتنبر المقبل، الاتفاق المعتمد بين إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة والوكالة الوطنية للموانئ بشراكة مع الجهات الفاعلة في سلسلة لوجستيات الموانئ  أكد على أن العمل بهذه الوثيقة سيكون بشكل تدريجي ابتداء من فاتح يونيو الجاري على أن يصبح إلزاميا فاتح شتنبر المقبل.

وبحسب المعطيات المتعلقة بهذه الوثيقة، فقد تمت إزالة الطابع المادي عن إذن التسليم (BAD) في عام 2020، ويتم تبادل BAD الإلكتروني بين مختلف المعنيين عبر منصة الشباك الوحيد للتجارة الخارجية (PortNet).

المعطيات ذاتها، تشير إلى أن إذن التسليم الإلكتروني BAD له نفس القيمة القانونية كالورقي BAD. ومنذ رقمنته،  أصبح مطلوبا لإتمام إجراءات التخليص الجمركي، كدليل على ملكية البضائع المصرح عنها  وفقا للمادة 67 من قانون الجمارك والضرائب غير المباشرة.

وهكذا تمت الموافقة على الحل الذي طورته شركة PORTNET S، من أجل إتمام إجراءات خروج البضائع بعد التخليص الجمركي عن طريق تمرير إذن التسليم الإلكتروني بشكل آمن بين مختلف الأطراف، ويتعلق الأمر بوكلاء السفن، ووكلاء الشحن من جهة ومن ناحية أخرى، مديري المحطات بالموانئ.

الحل الذي تم تطويره، والذي يغطي جميع أنواع الشحنات البحرية (المعبأة في الحاويات، التقليدية أو السائبة)، يجعل من الممكن ضمان المصادقة وإمكانية تتبع عمليات تبادل إذن التسليم الإلكتروني BAD ويدمج القواعد والضوابط القادرة على تأمين إجراءات التحصيل وتبسيطها.

وعلى المستوى العملي، يباشر متلقي البضاعة (المستورد أو وكيله) الإجراءات الشكلية لإخراج بضاعته، وفق أساليب معينة تتجلي  في استلام BAD الإلكتروني عند الانتهاء من إجراءات التبادل مع وكيل السفينة أو وكيل الشحن، ثم إصدار كود آمن مكون من 6 أرقام مع إمكانية طباعة BAD الذي يحتوي على جميع المعلومات المتعلقة بالبضائع ومالكها وموقع تخزينها، بالإضافة إلى رمز QR.

كما يتم إنشاء الرمز السري تحت المسؤولية الكاملة للمستورد، وبعد ذلك يتم إعلام مدير المحطة بالرمز السري وكذلك عناصر BAD الإلكتروني أو، حيثما يتطلب الأمر ذلك ، BAD الإلكتروني المطبوع.

وعلى إثر ذلك يقوم مدير المحطة بإجراء فحوصات المصادقة والتحقق من متطلبات التحصيل الأساسية، قبل إصدار الفواتير وبدء الإجراءات الشكلية قبل التسليم.

ومن أجل الحد من التنقل إلى مباني الميناء من قبل المستوردين أو وكلائهم إلا من أجل الإخراج المادي للبضائع، دعت إدارة الجمارك  مشغلي المحطات  لتوفير حلول تسمح بإكمال إجراءات الفواتير والدفع عن بعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • دعاء
    منذ سنة واحدة

    جميل