منوعات

دراسة تثبت فوائد كبيرة لعادة مشاركة السرير مع الشريك

الإنسان كائن اجتماعي بشكل أعمق مما قد نتصور، فحتى وهو نائم لا يتخلف هذا البعد الاجتماعي عنه، بل يحضر بكل حيويته ويجني منه فوائد صحية مختلفة.

وتختلف عادات النوم بين البشر اختلافات كثيرة، وفيما يتعلق بمشاركة فراش النوم مع الشريك أو الأبناء أو مع حيوان أليف، تتباين تلك العادات كثيرا.

لكن نتائج دراسة جديدة أثبتت للتشارك سرير النوم مع الغير فوائد صحية مهمة كشفت أسرار مهمة تتعلق بسلوك تشارك سرير النوم مع الشريك أو الأبناء أو حيوان أليف، إذ يتجاوز الأمر مجرد عادة تختلف عن غيرها إلى أسلوب اجتماعي له أسسه النفسية وفوائده الصحية، مما قد يجعل “معتزلة النوم” يراجعون عاداتهم والالتحاق بنادي “تشارك السرير”.

صحة عقلية وراحة نوم

وكشفت الدراسة الحديثة، حسب قناة الحرة، عن فوائد غير متوقعة لـ”تقاسم السرير مع الشريك أو الأبناء أو حيوان آليف”، على الصحة العقلية والراحة أثناء النوم.

ووفقا لدراسة نشرها موقع “ساينس أليرت”، فإن عقل الإنسان لا ينغلق تماما أثناء النوم العميق، لكنه يستطيع تسجيل ما يحدث حوله.

وتقول الدراسة التي قام بها باحثون من جامعة أريزونا، إن مشاركة السرير يمكن أن تجعلك تشعر وكأنك حظيت بليلة أفضل، مضيفة أن ذلك يساعد على “النوم بشكل أسرع ولفترة أطول”.

وأشارت الدراسة التي شارك بها ألف شخص في الولايات المتحدة، إلى أن من يتشاركون السرير مع شركائهم “لديهم درجات اكتئاب وقلق وتوتر أقل من أولئك الذين ينامون بمفردهم”.

يقول الطبيب النفسي من جامعة أريزونا، براندون فوينتس، إن مشاركة السرير مع شريك يظهر فوائد عظيمة على صحة النوم.

وأشار إلى التأثير الإيجابي لذلك فيما يتعلق بـ”تقليل مخاطر انقطاع النفس أثناء النوم، وشدة الأرق والتحسن العام في جودة النوم”، وفقا لموقع “أيوليك أليرت”.

النوم بجانب الزوج أفضل!

فيما اعتبر المشارك الرئيسي للدراسة براندون فوينتيس، حسب العربية نت، أن “النوم مع الشريك (الزوج) يظهر أن له فوائد كبيرة على صحة النوم، بما في ذلك تقليل مخاطر انقطاع النفس النومي، وشدة الأرق أثناء النوم، والتحسن العام في نوعية النوم”.

من جهته، لفت الدكتور مايكل غراندير، من جامعة أريزونا إلى أن “هناك عددا قليلا جدا من الدراسات البحثية تستكشف هذا، لكن نتائجنا تشير إلى أن النوم بمفردنا أو مع شريك أو أحد أفراد الأسرة أو حيوان أليف قد يؤثر على صحة نومنا”.

لكنه رأى في الوقت نفسه أن عدد الدراسات الموجودة في هذا المجال أقل من الدراسات الأخرى، لذا فهناك حاجة إلى مزيد من البيانات من أجل الوصول إلى نتيجة.

نصائح إضافية لنوم صحي ومريح

يشار إلى أن الخبراء الصحيين يوصون عادة جميع البالغين بالحصول على سبع ساعات من النوم على الأقل في الليلة وفقا لموقع” هيلث سايت”.

لاسيما أن الحرمان من النوم أو عدم الحصول على قسط كاف منه، بسبب اضطرابات مختلفة ومتعددة،يمكن أن يؤثر على الوظيفة الإدراكية للفرد، والتي وجدت إحدى الدراسات أنها تضعف بعد 16 إلى 18 ساعة من اليقظة.

وللحصول على نوم أفضل في الليل، يقترح الخبراء الاستيقاظ في نفس التوقيت كل يوم، بما في ذلك عطلات نهاية الأسبوع أو أيام الإجازة.

ويشير الخبراء إلى ضرورة الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية قبل ساعة واحدة على الأقل من موعد النوم، وفقا لـ”هيلث سايت”.

ويقدم موقع “ويب طب” نصائح إضافية منها:

  • لا تذهب للنوم إلا عند شعورك بالنّعاس 

إذا وجدت نفسك مستلقيًا تواجه صعوبة في النوم، قُم ومارس نشاطًا هادئًا لمدة 20 دقيقة كالقراءة حتى تشعر بالنّعاس.

  • حافظ على روتين خاص قبل النوم 

ممارسة هذا الروتين قبل النوم بنصف ساعة إلى ساعتين يعد من أهم النّصائح لنوم صحي، وينصح أن يتضمّن الآتي:

  • العناية الشخصيّة.
  • تجنب الإضاءة السّاطعة.
  • تقليل مصادر الضّجيج.
  • النوم على فراشٍ مريح.
  • الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية.
  • تجنب الكافيين والتدخين وتناول الوجبات الدسمة قبل النوم 

لقد أثبتت الدراسات التأثير السلبي لهذه العناصر على النوم الصحي، حيث أنّ الوجبات الدسمة قد تُشعرك بعدم الارتياح خلال النوم والكافيين والنيكوتين يعطيان تأثيرًا مُنشطًا يحتاج إلى ساعتين للبدء بالاختفاء.

يمكنك طلب المساعدة من الطبيب لاطلاعك على طرق الإقلاع عن التدخين الّتي تناسبك.

  • مارس الرياضة بشكل دوري 

ممارسة الرياضة يوميًا تساهم في الحفاظ على نوم صحي، لذا ينصح بممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري لمدة ثلاثون دقيقة حتى لو كانت تمارينًا بسيطة. لكن حاول تجنّب ممارستها قبل النوم بوقت قصير.

  • قلل من استهلاك السوائل قبل النوم 

على الرّغم من أهمية السوائل في منع الجفاف، إلّا إنّ شرب السوائل قبل النوم قد يزيد من فرص استيقاظك خلال النوم مرات عديدة للتبوّل مما يؤثر على جودة النوم و يقلل من فرصك بالحصول على نوم صحي.

حيث أن النوم المستمر يعد مهم بقدر أهمية النوم لساعات كافية، لذا يُنصح بتجنب شرب السوائل قبل النوم بساعتين والذهاب للتبوّل قبل النوم مباشرة للمحافظة على استمرارية النوم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *