مجتمع

الـ ONSSA تكشف حقيقة وجود البلاستيك بـ “الشعرية الصينية”

نفى المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، احتواء “العشرية الصينية” على مادة البلاستيك، مشيرا أنه قام بإجراء مجموعة من الاختبارات على مجموعة من منتوجات “الأرز” و”الشعرية الصينية”، في المختبر الرسمي للتحليلات والبحوث الكيميائية، لتظهر النتائج غياب أي أثر لمادة البلاستيك في هذه المنتجات أو مادة “البوليمير”، التي هي من مكونات البلاستيك، خلافا لما تم تداوله.

ودعا المكتب في بلاغ توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، المستهلكين الذين لهم شكوك حول مواد غذائية معينة، إبلاغ المكتب من أجل إجراء التحليلات وكذا أخذ التدابير اللازمة لذلك.

وأشار المكتب، أن واردات المغرب من الأرز والمعكرونة من مختلف الدول يصل لـ2325 و1860 طن على التوالي خلال سنة 2016، وتكون جميعها خاضعة للإجراءات اللازمة، حيث شملت التحليلات سنة 2016، 66 عينة من الأرز والمعكرونة الصينيين.

وأضاف البلاغ ذاته، أنه وفي السوق الداخلي يقوم المكتب، بالتحقق من المنتجات المعروضة للبيع، وفي حال ورود شك في منتج ما، يتم أخذ عينة لتحليله بهدف ضمان امتثاله للجودة.

وكان قد انتشر مؤخرا فيديو على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، لسيدة تقوم بعملية حرق لـ”الشعرية الصينية” لتثبت احتواءها على مادة البلاستيك.

الفيديو وبمجرد تداوله، سارع عدد من المغاربة للقيام بعملية حرق المعكرونة، للتأكد من صحة ما شاهدوه، إذ عمدوا إلى نشر فيديوهات التجربة على موقع “يوتوب”، معبرين من خلالها عن تخوفهم من هذه المادة التي تستخدمها المغربيات في عدد من وصفاتهن.