اقتصاد

صادرات المغرب من “الدلاح” ترتفع بـ18% .. والخضروات تتجاوز 1.6 مليون طن

البطيخ الأحمر - الدلاح

أفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن صادرات الفواكه والخضر الطازجة سجلت أداء جيدا، مضيفا أن صادرات الدلاح والبطيخ ارتفعت بـ18 بالمائة.

وأوضح صديقي خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الاثنين، أنه إلى غاية فاتح يوليوز 2022، بلغ حجم صادرات الحوامض 740 ألف طن، بنسبة زيادة ناهزت 41 بالمائة مقرنة بالموسم الفلاحي السابق، منها 85 بالمائة من الحوامض الصغيرة.

وأضاف أن صادرات الخضراوات ارتفعت بنسبة 21 بالمائة لتتجاوز الكميات المصدرة 1.654 مليون طن، منها 40 بالمائة من الطماطم بـ17 بالمائة، و18 بالمائة من الدلاح والبطيخ، و8 بالمائة لكل من اللوبيا الخضراء والفلفل و7 بالمائة من الفواكه الحمراء.

في سياق آخر، قال وزير الفلاحة، إنه من المرتقب أن يبلغ الإنتاج من الحبوب الرئيسية الثلاثة برسم الموسم الحالي حوالي 32 مليون قنطار، أي بانخفاض 69 بالمائة مقارنة بالموسم السابق، الذي سجل إنتاجا من بين الانتاجات القياسية بـ103 مليون قنطار.

وأردف المتحدث، أن الإنتاج المتوقع يتوزع حسب أنواع الحبوب على 17.8 مليون قنطار من القمح اللين، و7.53 مليون قنطار من القمح الصلب، و6.63 مليون قنطار من الشعير، مضيفا أن الإحصائيات النهائية للإنتاج سيتم الكشف عنها في 15 يوليوز الجاري.

وكشف المسؤول الحكومي، أنه إلى حدود فاتح يوليوز، بلغت المساحة التي تم حصدها إلى حد الان 1.2 مليون هكتار، مشيرا إلى أنه لتشجيع تجميع الانتاج الوطني من الحبوب تم وضع نظام تسويق تحفيزي يتجلى في تحديد ثمن مرجعي قدره 300 درهم للقنطار من القمح الطري.

علاوة على تخصص 30 درهما للقنطار، كمنحة جزافية لكميات القمح الطري من الإنتاج الوطني المجمعة خلال الفترة الممتدة من فاتح يونيو إلى 31 يوليوز 2022، وتحديد منحة للتخزين في حدود 2.5 درهم للقنطار لكل 15 يوما، تمنح لمؤسسات التخزين لمنتوج القمح الطري الوطني الذي تم تجميعه من فاتح يونيو إلى 31 دجنبر 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *