اقتصاد

المغرب يرفض مساعدة روسيا في الالتفاف على العقوبات الاقتصادية

رفضت السلطات المغربية اقتراحا روسيا يقضي ببناء محطة “ترانزيت” للبضائع الروسية في الدار البيضاء وإنشاء سوق تجاري بمساعدة المغرب، حيث كانت السلطات الروسية تعول على مساعدة المغرب من أجل شراء سلع خاضعة للعقوبات من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، وتخزينها بالموانئ المغربية قبل إعادة إرسالها للسوق الروسية.

ووفق صحيفة “موسكو تايمز”، التي أوردت الخبر، فإن السلطات الروسية كانت بصدد بناء مركز لوجستي في المغرب، كان من المفترض أن يحل محل موانئ البلدان الأوروبية، حيث ناقشت الفكرة مع وزارة النقل المغربية من أجل بناء مراكز في الدار البيضاء وطنجة، إلا أن رد السلطات المغربية خيب توقعات الروس، وذلك بعد إعلانه رفض المقترح.

وأشارت الصحيفة، إلى أن المقترح الروسي كان يقضي بإنشاء خط يربط الدار البيضاء ومدينة سانت بطرسبرغ، حيث سيتم إعادة شحن السفن العابرة للمحيطات على سفن أصغر (مغذية / Feeder ship)، وسيتم تسليم البضائع إلى روسيا بواسطتها، مبرزة أنه “كان من المفترض أن يتحكم السوق التجاري المستحدث في تدفق البضائع لصالح روسيا. وبهذه الطريقة، كان المسؤولون الروس في طريقهم لإعادة الواردات إلى البلاد، والتي انخفضت بنسبة 40% بسبب العقوبات”.

وكانت روسيا تحصل، قبل غزوها لأوكرانيا، على ثلثي احتياجتها من السوق الأوربية عبر مينائي هامبورغ وروتردام، حيث يتم نقل السلع على متن “سفن مغذية” إلى سانت بطرسبرغ وموانئ بولندا ودول البلطيق، إلا أنه بسبب العقوبات، أصبح هذا الطريق مكلفًا للغاية وطويلًا ويصعب للعديد من السلع المرور عبره.

ولجأت روسيا بعد ذلك إلى استقبال شحنات من الصين عبر تركيا والشرق الأقصى، ومن الهند عبر إيران وموانئ بحر قزوين ودول آسيا الوسطى. ومع ذلك، فإن ممرات النقل هذه تعاني من نقص في القدرة الاستيعابية، ومثقلة بالأعباء ومكلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • السعيد.ص.
    منذ سنتين

    أتخذ المغرب رؤيا سديدا في رفضه الاستجابة لمطالب الروس قبح الله سعيهم .

  • محمد
    منذ سنتين

    من طبيعة الحالي لن يعصي امرا لامريكا والاتحاد الاوروبي.غلى المغرب ان يعلم ان مصلحته مع الروس احسن بكثير من مصلحته مع ناهب ثرواثنا والثلاعب بوحدتنا الثرابية وهم أصل كل هذه المشاكل .

  • محمدالصديق أحيتاف الردام
    منذ سنتين

    هذا جميل وفي صالح المغرب من الأوغاد الغوغاء والجزائرين والروس أعرفهم الله في قاع جهنم آآآمين يارب العالمين

  • Soussi
    منذ سنتين

    كان على المغرب ان يطلب من روسيا الاعتراف بالحكم الذاتي مقابل مساعدتها

  • عبد العزيز
    منذ سنتين

    لقد كانت العقوبات على روسيا التي فرضتها امريكا وحلف النيتو كارثيا على الذين فرضوا العقوبات فقد ادت تلك العقوبات الي التضخم والغلاء وفقدان السلع في بلدان امريكا واوروبا فكانمايوجهون اسلحتهم لصدورهم

  • المصطفى
    منذ سنتين

    كان على المغرب أن يقترح إحدى موانئ الأقاليم الجنوبية ...حتى يجن النظام الجزائري نهائيا ...

  • Amalbel
    منذ سنتين

    اعتقد بان طلب روسيا تعجيزي نتيجة الرفض يعلها الروس انفسهم اكثر من غيرهم .فلماذا لا يكو هالقلب من الحليف الاستراتيجي وعدم إحراج المغرب .