اقتصاد، مجتمع

خاص: ستعوض مكتب الكهرباء والوكالات المستقلة.. هذه تفاصيل مشروع الشركات الجهوية

أحال الأمين العام للحكومة على الوزراء والوزراء المنتدبين، مشروع قانون رقم 83.21 يتعلق بالشركات الجهوية متعددة الخدمات، التي ستحل محل المكتب الوطني للكهرباء للماء الصالح للشرب والوكالات المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء في تدبير مرافق خدمات توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل.

مشروع القانون، الذي أعدته وزارة الداخلية بتشاور مع القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية المعنية، يهدف إلى وضع آلية تدبير ملائمة في شكل شركات جهوية متعددة الخدمات تتولى خدمات توزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء والتطهير السائل والإنارة العمومية عند الاقتضاء.

تعويض مكتب الكهرباء والوكالات المستقلة

نصت المادة 14 من مشروع القانون الذي اطلعت عليه العمق، على أنه بالرغم من جميع الأحكام المخالفة، تتولى الشركة  تدبير المرافق موضوع عقد التدبير والتي كان معهودا بها إلى المكتب الوطني للماء والكهرباء والماء الصالح للشرب وإلى الوكالات المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء قبل تاريخ دخول عقد التدبير حيز التنفيذ. وابتداء من هذا التاريخ تنتهي تلقائيا مهام المكتب والوكالات المستقلة في تدبير المرافق موضوع عقد التدبير.

وتحل الشركة، في تاريخ دخول عقد التدبير حيز التنفيذ، محل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالات المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء، في الالتزامات والحقوق المترتبة عن العقود المبرمة من طرف المكتب والوكالات بمناسبة تدبيرها لهذه المرافق.

وربط مشروع القانون هذه العملية بتاريخ  دخوله حيز التنفيذ ابتداء من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية، مشيرا إلى أن الأحكام التي تستلزم صدور نصوص تطبيقية تدخل حيز التنفيذ ابتداء من تاريخ نشر هذه النصوص بالجريدة الرسمية.

نقل الملكية

وفق المادة 13 من نص مشروع القانون، تنقل إلى الجماعات المشمولة بعقد التدبير، ملكية العقارات والمنقولات التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والمخصصة حصريا للمرفق الذي تدبره الشركة.

وتحدد بنص تنظيمي مسطرة جرد هذه العقارات والمنقولات وشروط وكيفيات تعويض المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عنها.  وفي انتظار إجراء عملية النقل المشار إليها، توضع العقارات والمنقولات المذكورة، مجانا رهن إشارة الشركة.

تدبير خدمات التوزيع

جاء في نص مشروع القانون في المادة العاشرة أن يضع صاحب المرفق مجانا رهن إشارة الشركة وطبقا لعقد التدبير المنقولات والعقارات اللازمة لتدبير المرفق باعتبارها أموال رجوع.

فالبنسبة للماء الصالح للشرب، تشمل المنقولات والعقارات مجموع منشآت وتجهيزات التوزيع والمنشآت الأخرى ذات الصلة بتوزيع الماء الصالح للشرب المنجزة  بين نقطة التزويد بالماء من الممون ونقطة ربط الزبون بالخدمة، خاصة منشآت التخزين وقنوات التوزيع ومحطات الضغط والتعقيم والمعالجة والتجهيزات المتعلقة بالربط والعد.

وبالنسبة للتطهير السائل تشمل مجموع المنشآت والتجهيزات ذات الصلة بالتطهير السائل إلى حدود نقطة ربط الزبون بالخدمة، وتشمل على وجه الخصوص محطات الرفع ومحطات المعالجة وتجهيزات الضخ والإلقاء في البحر والقنوات والبالوعات ونقط الربط وكذا منشآت توزيع المياه العادمة بعد معالجتها.

أما بالنسبة لتوزيع الكهرباء فتشمل مجموع المنشآت والتجهيزات ذات الصلة بتوزيع الكهرباء إلى حدود نقطة ربط الزبون بالخدمة. وتشمل، على وجه الخصوص، مراكز التحويل من الضغط جد العالي أو الضغط العالي إلى الضغط المتوسط، ومراكز التحويل من الضغط المتوسط إلى الضغط المنخفض والمراكز الموزعة والخطوط الكهربائية للتوزيع ونقط الربط ومنشآت العد.

وبخصوص باقي العقارات والمنقولات تشمل مجموع العقارات الأخرى المخصصة حسب طبيعتها للمرفق، كالمكاتب والمختبرات والمخازن والمحلات السكنية والأوراش والبرامج والبرمجيات المعلوماتية بما فيها قواعد البيانات المرتبطة بالمرفق، والوثائق والسجلات كيفما كانت طبيعتها ذات الصلة بالمرفق.

وتكون قائمة أموال الرجوع الموضوع رهن إشارة الشركة موضوع ملحق لعقد التدبير.

وتعاد أموال الرجوع مجانا إلى صاحب المرفق عند نهاية عقد التدبير، وتشمل إضافة إلى أموال الرجوع الموضوعة رهن إشارة الشركة، العقارات والمنقولات التي اقتنتها الشركة لفائدة المرفق والتي تدخل ضمن أموال الرجوع وفق الشروط المحددة في عقد التدبير.

عقد التدبير

ورد في نص المشروع، أنه يمكن لصاحب المرفق أن يعهد عن طريق الاتفاق المباشر إلى الشركة بتدبير المرفق، ويحدد عقد التدبير المبرم لهذا الغرض: موضوع العقد، مدة العقد، كيفيات تحديد التعريفات والأتاوى والأجرة المتعلقة بالمرفق وكذا شروط وقواعد تعديلها أو تغييرها أو مراجعتها، والنظام المحاسبي والقانوني لأموال المرفق، وشروط التعاقد من الباطن وآليات المراقبة وتتبع تنفيذ العقد. ويحدد نموذج عقد التدبير ودفتر التحملات الملحق به بقرار من السلطة الحكومية بالداخلية.

 شركات مساهمة

نص مشروع القانون، في مادته الثانية على أنه تحدث على صعيد كل جهة وبمبادرة من الدولة شركة مساهمة تحمل اسم “الشركة الجهوية متعددة الخدمات” تخضع لأحكام مشروع هذا القانون ولأحكام القانون رقم 17.95 المتعلق بشركات المساهمة ولنظامها الأساسي ويشار إليها بـ “الشركة”.

ويتمثل الغرض الرئيسي للشركة، وفق مشروع القانون ذاته، في تدبير مرفق توزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء والتطهير السائل، والإنارة العمومية عند الاقتضاء، في حدود مجالها الترابي بناء على عقد التدبير المبرم مع صاحب المرفق. (وصاحب المرفق هو الجماعات أو مؤسسات التعاون بين الجماعات أو مجموعة الجماعات الترابية أو كل شخص اعتباري من أشخاص القانون العام أوكلت له الجماعة تدبير المرفق).

ويضيف مشروع القانون، أن الشركة تؤهل للقيام بجميع الأنشطة والعمليات الصناعية والتجارية والمالية ذات الصلة بغرضها الرئيسي. كما يمكن أن تؤهل بموجب عقد التدبير لتحصيل الرسوم، أو الأتاوى أو الأموال أو المساهمات أو الفواتير لحساب صاحب المرفق أو الدولة أو لحسابها الخاص حسب الحالة.

ونص المشروع في المادة الثالثة، على أنه وعلاوة على الدولة، يجوز للمؤسسات والمقاولات العمومية، وكذا الجماعات الترابية ومجموعاتها ولمؤسسات التعاون بين الجماعات التي تدخل في المجال الترابي للشركة أن تساهم في رأسمال الشركة.

ولا تكون مقررات الجماعات الترابية ومجموعاتها ومؤسسات التعاون بين الجماعات والمتعلقة بالمساهمة في رأسمال الشركة قابلة للتنفيذ إلا بعد التأشير عليها من لدن السلطة الحكومية المكلفة بالداخلية.

وتستفيد الشركة لأجل إنجاز غرضها، وفق المادة الرابعة من المشروع، من حق الارتفاق المنصوص عليه في التشريع الجاري به العمل فيما يخص المنشآت وقنوات توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل، ومن حق نزع الملكية من أجل المنفعة العامة والاحتلال المؤقت لأملاك الخواص طبقا للتشريع الجاري به العمل.

كما تستفيد الشركة من جميع الحقوق والامتيازات الواردة في النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل لفائدة المستثمرين أو منعشي المشاريع الصناعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Bnj
    منذ سنتين

    سلام الله عليكم كلنا نعلم أن شركة فيوليا التي تمتلك أمانديس هي جزء من الشركة الأم الكبيرة فيفاندي.. تم طردها من مناطق متعددة من العالم بسبب عمليات التزوير والتلاعب بالفواتير: 1993 طردتها الارجنتين 1999 برلين ارتفاع الفواتير بوخارست دفع رشاوي لمسؤولين باش اسمحوا لهم بالرفع في الفواتير.... أوزيد.. أوزيد شركة تغير اسماءها من بلد إلى آخر... أو فالوقت اللي تتقوم فيها حكومات بفتح تحقيق حول هذه الممارسات، في المغرب يحدث العكس ، يصرح رئيس الحكومة القديم عبد الإله ابن كيران بعد اجتماع ديال يوم فاتح نوفمبر 2015 في طنجة بأن التظاهرات ضد أمانديس فتنة.. واستمرت المظاهرات بطنجة خوفا من انتقال العدوى الى مدن أخرى داخل المملكة وجعلها تعاني من شر شركة فيوليا التي تمارس نشاطها تحت أسماء أخرى مثل ريضال وليديك. والكلام كثير وكثير... باختصار... اللهم احفظ بلدنا من ظلم الظالمين والمرتشين.. آمين يارب العالمين .

  • محمد العربي الديوري
    منذ سنتين

    إدا بغيتي تخرج على شي دولة خوصص الماء و الكهرباء و الاتصالات. سوف تكون قد أهديت رقبة الوطن و المواطن إلى جهات خارجية من أجل إحتلالك بوثائق رسمية . كفى لعبا بمستقبل المغرب نطالب بإسترجاع المرافق العمومية من الخصوصية . قوة المغرب في مؤسساته إدا بقينا على هذ الحال غدي تخوصص وزارة الداخلية بدأتها.

  • سلام
    منذ سنتين

    وكالات الماء والكهرباء التي تم خوصصتهم من طرف الدولة المغربية لشركات التابعة للدولة الفرنسية هي التي الموجودة حاليا في تطوان طنجة الرباط سلا الدار البيضاء وهم الذين يسيرون قطاع الماء والتطهير والكهرباء ...هل ستعمم خوصصة وكالات الماء والكهرباء في مدن أخرى مغربية والتي مازالت لم تخوصص ..وهل الدولة المغربية ستجدد العقدة مع الشركات الفرنسية عند انتهاء مدة العقدة والتي هي 25 سنة والتي بدأت في سنة 2002 وستنتهي العقدة سنة 2026...ولكن نلاحظ أن حتى المكتب الوطني للماء والكهرباء التي تم دمجهم مع بعضهم جاء دورهم في الخوصصة....اذا كان المشكل أزمة الماء مطروح في المغرب فهدا لا يعني أن الخوصصة سوف تحل مشكل الماء في المغرب لان الماء له علاقة بالأمطار ..والاهم اذا تم استغلال مياه البحار وتحليته ليصبح جاهز الاستعمال كما هو الحال بالنسبة الماء الصرف الصحي يتم معالجته ثم يصبح صالح اللاستعمال للسقي ...

  • Hadj nassar ntifi
    منذ سنتين

    الغاية من خلق شركات جهوية .وهو خفض تكلف التسير و ريع و امتياز لبعض الا طر والنقابين التي لا تصلح لأي شيء .وأصحاب الشواهد العليا في الاداب و الشريعة الإسلامية. والناس والجغرافيا.هم علا على مكتب و خصوصا وكالات التوزيع.وانها العقد المسير امانديس . ريضال .ليدك

  • Mohamed
    منذ سنتين

    شحال من واحد غالط راه اصلا المكتب الوطني و الوكالات ديال الدولة ا هاد الشركات غادي يبقاو ديالها تابعة لوزارة الداخلية بالعكس غادي يتحيدو الشركات الأجنبية متل امانديس-ريضال-ليديك

  • غير معروف
    منذ سنتين

    مالكم على الخوف الهدف من كل هادا هو التسيير

  • بنحمو
    منذ سنتين

    الناس تموت عطشا في جماعة حد لغوالم الروماني، راسلت جميع المصالح التي قد تأ تي على بالك ، وتحركت شخصيا لشرح المعانات مستعطفا متوسلا از يد من٤ سنوات، لكن لاحياة لمن تنادي. أتمنى صادقا ولو بنصف حصة يوم بدل أداء لفاتورة وهمية، ومرجبا بالضيف الجديد . شكرا.

  • Ahmad
    منذ سنتين

    ,le nombre de tête ovine caprine bovine si caméline peut atteindre cette année un chiffre de 3 million unité suite a l'occasion de la fête des musulmans cette événements sacré reste toujours un moment capitale selon les tradition et coutume qui pris naissance depuis nos grand ancêtre ...ce moment marque un signe très sérieux chez la plupart des personns

  • عبدو
    منذ سنتين

    مقال طويييييييييل دون أن نفهم منه أي شئ لو كتبت لكم ثلاث سطور فقط لأوضحت كل ما تريدون الوصول إليه

  • بوقادر حسن
    منذ سنتين

    بيعت السمير ، المكتب الوطني للكهرباء فين دون مقابل ( لبلاد مشات)

  • محمد
    منذ سنتين

    مفارقة في فرنسا الدولة تشتري 16 % التي في ملك الجواص لتصبح EDF 100 في 100 ملك الدولة والمغرب يحوصص 100 في 100 ONEE

  • Mohaled
    منذ سنتين

    Allah idir tyawil lkhir okan ama hadchi la yobachiro bi alkhair .ina lillah awdi ahmad

  • فؤاد
    منذ سنتين

    مشينا فيها غادي الدولة تعطي عنقها الخواص. المرافق الحيوية الاجتماعية تاسيسها لا يكون هدفه الربح. نظام الشركات يستهدف الربح باقل تكلفة ولو على حساب الزبون (المواطنين) وبالتالي يمكن إعلان الإفلاس في حالة طغيان المصاريف على الأرباح يعني الخدمة العمومية في ذمة الله. وبالتالي يفتح الباب للفوضى والاحتجاجات. حينئذ تتدخل الشركات الكبرى العالمية وتخنق الدولة والوطن. اتقوا الله في هذا الوطن.

  • الحسين. العلوى
    منذ سنتين

    IL SERAIT TEMPS QUE LE MINISTÈRE DE L’INTERIEUR détruise la Mafia des AGRÉMENTS DU MINISTÈRE DE L’EQUIPEMENT ( DAT) qui sont le parasite Majeur de la concurrence dans bien de secteur Aussi vitaux de l’infra Structure -Bon courage pour le changement que superviserait le MINISTÈRE DE L’intérieur

  • إبراهيم العاطفي
    منذ سنتين

    بصفتي كنت شريكا مع المكتب و م و ك في عدت مجالات وبالتالي أصبت بالافلاس

  • عبد الله
    منذ سنتين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسن الله اليكم والينا ووفقكم الله لفعل الخير وما مصير المظفين التابعين للقطاعين اي المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالات المستقلة ؟ وما مصير المتقاعدين القدماء والحاليين المقبلين عليه ؟ وهل هناك من مغادرة طوعية؟

  • ميمي
    منذ سنتين

    كيقدوا الطريق للشركات الفرنسية.: امنديس ، فيفاندي ،، ريضال......................

  • عمر
    منذ سنتين

    هل هده شركات سيكون لها طابع عمومي ام تنتامي للخواص

  • أبو أحمد
    منذ سنتين

    سيناريو لاسامير يصل قطاع الكهرباء و الماء، فعلا المغاربة تنتظرهم أياما عصيبة. الله يحد الباس.

  • إسمهان الغليمي
    منذ سنتين

    اذا كانت هذه الشركات أجنبية فحتما ستساهم في تدهور الوضع الاجتماعي المتدهور أصلا وما امانديس الشمال وسمعتها السيءة ببعيد ...حكومة الاقطاعيين نسوق المغرب بخطى حثيثة الى الهاوية