مجتمع

رؤساء 27 جماعة بإقليم شفشاون يستنكرون استمرار “اختلاسات التيار الكهربائي”

استنكر رؤساء الجماعات القروية بإقليم شفشاون والبالغ عددها 27 جماعة، ظاهرة الاختلاسات المتفاقمة للتيار الكهربائي بالإقليم، محذرين من “الانعكاسات السلبية لهذه الظاهرة على الساكنة المحلية وعلى مسار التنمية بالمنطقة”.

وقال بلاغ مشترك وقعه رؤساء الجماعات الـ27، إلى جانب رئيس المجلس الإقليمي، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إن استهلاك الطاقة الكهربائية يواجه تحديات في الإقليم، في ظل ما تعنيه من هدر واستنزاف خطير وما تعرفه من سرقة واختلاسات متفاقمة.

وشجب الرؤساء “مختلف الممارسات الهدامة التي تبخص وتقلل من حجم التدخلات العمومية الهادفة إلى النهوض بهذا القطاع الاستراتيجي”، حسب تعبير البلاغ.

ودعوا إلى “تكثيف التعاون المثمر والشراكة البناءة بين الفاعلين المؤسساتيين من أجل بلورة مشاريع وتصورات جديدة كفيلة بالرفع من مؤشرات شمولية الكهرباء بالمناطق الجبلية والصعبة الولوج”.

وأشادوا بـ”المجهودات المتواصلة التي تبذلها السلطة الإقليمية والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، قصد تأمين تزويد المجالات الترابية للإقليم بهذه المادة الحيوية، من خلال الحرص على التنفيذ السليم لمختلف برامج ومخططات الكهربة القروية وفق ضوابط العدالة المجالية والجودة والاستدامة”.

وطالبوا الساكنة المحلية بـ”التعاطي الإيجابي والتحلي بروح المواطنة في جميع التدابير والعمليات الهادفة إلى الاقتصاد في استهلاك الطاقة الكهربائية وتوجيه استعمالها للأغراض المشروعة المخصصة لها”.

وشدد البلاغ ذاته على ضرورة “اليقظة في حماية التجهيزات العمومية من السرقة أو الاتلاف المتعمد”، مناشدين المشتركين إلى المبادرة المسؤولة قصد أداء المستحقات الواجبة وتسوية الديون المتراكمة.

 

* الصورة من الأرشيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *