مجتمع

نقابة للتعليم العالي تلوح بمقاطعة شاملة للدخول الجامعي المقبل

قرر المجلس الوطني للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي المقاطعة الشاملة والمفتوحة للدخول الجامعي المقبل في حالة عدم التفاعل الايجابي للوزارة الوصية والحكومة مع الملف المطلبي الوطني العادل للأساتذة الباحثين قبل حلول الموسم الجامعي (2022/2023).

وقال المجلس في بيان أصدره عقب اجتماع عقده الثلاثاء الماضي بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس إنه يرفض مشروع النظام الأساسي في صيغته الحالية التي سلمتها الوزارة للمكتب الوطني للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، بما تجسده من “تراجعات خطيرة” ستترتب عنها “تداعيات كارثية” على مستقبل مهنة الأستاذ الباحث.

وذكر البيان أن النقابة ستنظم وقفات احتجاجية ممتدة في الزمن ومتعددة الأشكال، مع انطلاق الدخول الجامعي المقبل. كما ستنظم فعاليات تواصلية للتعبئة والتواصل.

وسجلت النقابة غياب إشارات صادقة وصريحة ومسؤولة بعزم الوزارة على الاستجابة الفورية للمطالب العادلة والمشروعة للأساتذة الباحثين، فضلا عن عدم أخذ الوزارة الوصية بعين الاعتبار للمقترحات النوعية والبناءة والمسؤولة، التي قدمتها النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، بغية صياغة نظام أساسي عادل ومنصف ومحفز لجميع فئات الأساتذة الباحثين وبدون استثناء.

وأكدت النقابة في ختام بيانها أن اجتماع المجلس الوطني سيبقى مفتوحا تحسبا لكل طارئ، مع التفويض للمكتب الوطني بتفعيل محطات البرنامج النضالي التصعيدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *