مجتمع

مواطنون يشتكون حرمانهم من حقوقهم في استغلال ثمار الأرگان

عبرت عدد من الفعاليات المدنية بـ”تنكرت” التابعة للنفود الترابي لجماعة إيموزار إداوتنان، عن استنكارها لما اعتبرته حرمان ساكنة المنطقة من حقوقها في استغلال ثمار شجر الأركان والخروب بالمجال الغابوي المحيط بها.

وكشفت جمعيات المجتمع المدني بالمنطقة في بيان استنكاري مشترك، أن أشخاصا معينين من بينهم مستشار جماعي، يلجؤون إلى استعمال أساليب الترهيب والبلطجة كالضرب والسب والشتم في حق مجموعة من المواطنين من ذوي الحقوق القاطنين بدواوير أيت اوسى وايبولال، العفير ،تسمرت وغيرها من الدواوير المجاورة، كلما حاولوا جمع الأركان والخروب، مدعين أنهم حماة الغابة وحراسها دون أي سند قانوني قبل أن يقوموا بجني جل الثمار بعيدا عن مرأى ذوي الحقوق الحقيقيين.

وأوضحت كل من جمعية شباب تسمرت للتنمية والتعاون، وجمعية لعفيرايبولال للتنمية والتعاون، وجمعية اداوتنان للتنمية والفلاحة والتعاون في الشكاية التي رفعتها إلى والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، -أوضحت- أنه “لم يبلغ إلى علمهم موعد استغلال الغابة من عدمه خلال هذا الموسم، قبل أن يقدم ثلاث أشخاص ينحدرون من دوار “إكرى ايموزار” على الدخول إلى الغابة المذكورة خلسة وتحصيل منتوجها والانفراد بالتقاط ثمار الأركان و الخروب دون إخبار السلطات المكلفة أو الاعتراف بحقوق المشتركة للساكنة المحيطة بالغابة المذكورة “.

وأضافت الجمعيات ذاتها، في شكايتها أن الأشخاص المشتكى بهم عاتوا فسادا في الأغراس المتواجدة بالغابة المعنية، كما قاموا بطرد كل من حاول الاطلاع على الأشغال العشوائية وغير القانونية التي قاموا بها مؤخرا”.

ودعت الهيئات المدنية نفسها، السلطات المعنية، إلى ضرورة تكثيف الجهود لتعميق البحث والانتقال إلى عين المكان للوقوف على الضرر الحاصل وردع المشتكى بهم وإرجاع الحالة إلى ما كانت عليه اتقاء لما وصفته بـ”غضب الساكنة”.

جدير بالذكر، أن شجرة الأركان والخروب المعروف محليا بـ “تيكيدا” يعتبران مورد رزق آلاف الأسر السوسية التي تعيش منها ومستخلصاتها الطبية والتجميلية، وهي السبب الرئيسي في استقرارها بهذه المناطق القروية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *