أخبار الساعة، مجتمع

مبادرة تواكب ”نجباء” درعة تافيلالت لولوج المدارس والمعاهد العليا بالمغرب

أشرفت المؤسسة المغربية لكفاءات الغد على تنظيم قافلة ”المرافقة التربوية” لفائدة نجباء درعة تافيلالت بأقاليمها الخمسة: زاكورة، ورزازات، تنغير، الرشيدية، وميدلت، والتي استفاد منها مايزيد عن 120 تلميذا وتلميذة، وذلك بهدف تمكينهم من ولوج المدارس والمعاهد العليا والمؤسسات ذات الاستقطاب المحدود، مع مراعاة بعض الحالات الإجتماعية.

وفي هذا السياق، قال عبد العزيز بويملالن، مدير المؤسسة المغربية لكفاءات الغد، إن”برنامج المرافقة التربوية مر بثلاثة مراحل أساسية، هي مرحلة الانتقاء التي تم من خلالها التركيز على نقطة الامتحان الوطني 0,75% ونقطة الامتحان الجهوي 0,25%، وذلك قصد إنتقاء التلاميذ الحاصلين على معدلات عليا تمكنهم من اجتياز جل المباريات، حيث استمرت هذه المرحلة منذ الإعلان عن نتائج البكالوريا بدورتيها العادية والإستدراكية إلى حدود 16يوليوز 2022”.

وأشار بويملالن في تصريح لموقع ”العمق”، أن ”مرحلة التربص هي الآخرى استمرت ابتداء من 17 يوليوز 2022م بالثانوية التأهيلية محمد السادس التقنية بمراكش، حيث تم التركيز من خلالها على تقديم دروس الدعم في المواد الأساسية في علوم الفيزياء والكيمياء، الرياضيات، علوم الحياة والأرض”.

وبخصوص مرحلة التنقل، إعتبر مدير المؤسسة المغربية لكفاءات الغد، أن ”هذه المرحلة هي من أهم محطات المرافقة التربوية نظرا لكونها صعبة وتتطلب يقظة ومسؤولية كبيرة، بإعتبار أن هذه المرحلة مرت بعدة مدن منها مكناس، فاس، الرباط، أكادير، مراكش، الرشيدية، الدار البيضاء”.

وتهدف المؤسسة المغربية لكفاءات الغد إلى”تنظيم لقاءات توجيهية حول الآفاق المسقبلية للتوجه الأدبي والعلمي (مابعد البكالوريا) وورشات تحفيزية لفائدة المقبلين على الإمتحانات الإشهادية سواء الوطني أو الجهوي في جميع الثانويات التابعة للمديرية الإقليمية تينغير ومديرية ورزازات وميدلت والراشيدية، علاوة على الدعم التربوي في جميع المواد العلمية والأدبية التي يختبر فيها التلاميذ والتلميذات الأولى والثانية بكالوريا بمدينة قلعة مكونة”، يضيف المتحدث ذاته.

كما تم أيضا، تنظيم امتحان تجريبي إستعدادا للإمتحانات الإشهادية (الأولى والثانية بكالوريا)، بالاضافة إلى حفل التميز الذي سيشمل جميع المؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الإقليمية بتنغير،تنظيم مرافقة تربوية من أجل مواكبة المقبلين على مباريات ولوج المدارس والمعاهد العليا (جميع نجباء درعة تافيلالت).

وسيتم كذلك، تنظيم ورشات تكوينية في مجال المقاولة والإستثمار لفائدة لفائدة الشباب والطلبة المجازين إلى جانب مجموعة من الأنشطة التي ستهم المتعلمين والمتعلمات في جميع المستويات التعليمية والطلبة والطلبة المجازين وفق تصور وأهداف المؤسسة المغربية لكفاءات الغد، يضيف المصدر ذاته.

وتجدر الإشارة إلى أن البرنامج السنوي المقبل لموسم2022/2023، سيتضمن مجموعة من الأنشطة وعلى رأسها: الدعم التربوي، ملتقى التوجيه الجهوي، المخيمات اللغوية، وأنشطة ثقافية وتربوية وبيئية ورياضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Omar Bayherra
    منذ سنتين

    شكرا للمؤسسة المغربية على كل ما قدموه لنا ، و شكرا لكل من ساهم من قريب أو من بعيد .

  • غير معروف
    منذ سنتين

    تحية طيبة لكل من ساهم في إنجاح هذه العملية بدون إستثناء و بالتوفيق للجميع

  • Sanae allaoui
    منذ سنتين

    نشكر كل من ساهم في إنجاح هذه العملية