مجتمع

بعد فاجعة خريبكة .. وزارة النقل تتوعد أصحاب “النقل السري” و”المترامين على النقل السياحي” بتشديد المراقبة

توعدت وزارة النقل واللوجستيك أصحاب النقل السري ومهنيي النقل الذي يمارسون صلاحيات النقل السياحي خارج المقتضيات القانونية بتشديد المراقبة عليهم، وذلك بالتزامن مع فاجعة خريبكة التي أودت بحياة 23 مواطنا.

وأورد بيان للفيدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن الوزارة وعدت في اجتماعها مع مهنيي القطاع، الثلاثاء، بـ”تشديد مراقبة الطرقات عبر ربوع المغرب للحد من ظاهرة الترامي على مهنة النقل السياحي، وممارستها من طرف أصحاب النقل السري أو مهني نقل غير مرخص لهم بالنقل السياحي، لما لهذا الترامي من مخاطر على سلامة المواطنين وعلى استقرار القطاع”.

ويأتي وعد الوزارة للمهنيين في وقت مازالت الظاهرة تعرف فيه انتشارا واسعا، بالرغم من إصدار الوزارة شهر يناير الماضي تعليمات صارمة إلى المدراء الجهويين والإقليميين من أجل تشديد المراقبة في الطرق على مركبات النقل المدرسي ونقل المستخدمين التي تنظم رحلات سياحية خارج الضوابط القانونية

التعليمات المذكورة، سبق لجريدة “العمق” التطرق لها في خبر حصري بعنوان “تعليمات بتشديد المراقبة على النقل المدرسي ونقل المستخدمين المنظمين للرحلات السياحية”، جاءت من خلال دورية لمدير النقل الطرقي بتاريخ 19 يناير 2022، يحث فيها المدراء الجهويين والإقليميين بتكثيف عمليات المراقبة الطرقية على مركبات النقل المدرسي ونقل المستخدمين، وذلك خلال عطلة نهاية الأسبوع وأيام العطل المدرسية، على مستوى المحاور الطرقية التي تعرف تزايدا ملحوظا في حركة السير والجولان والتي تؤدي إلى المناطق السياحية.

وأبرزت الدورية أن المديرية “توصلت بمجموعة من الشكايات واردة من تمثيليات مهنية لقطاع النقل السياحي حول قيام مركبات النقل المدرسي ونقل المستخدمين برحلات داخلية منافية تماما للمساطر والقوانين المنظمة للنقل الطرقي”.

وسبق للفيدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب، أن كشفت في مراسلات إلى كل من وزارات الداخلية والنقل واللوجستيك والسياحة، تنظيم رحلات سياحية خلال عطلة رأس السنة ونهاية الأسبوع الموالية لها، من طرف مركبات النقل المدرسي ونقل المستخدمين وبعض المركبات غير المرخص لها بنقل الأشخاص خارج المدن.

وطالبت الهيئة المذكورة بالتدخل للحد من “الفوضى” و”المنافسة غير الشريفة”، مؤكدة أن بعض المحطات السياحية “عرفت توافد مئات المركبات الخاصة بنقل العمال والنقل المدرسي والعربات غير المعدة لنقل السياح خارج المدن، حيث نظمت رحلات سياحية خارج الضوابط القانونية المعمول بها”.

وأضافت “إن ما أقدمت عليه العربات المذكورة يعرض سلامة المواطنين المغاربة لمخاطر جمة، ويحرمهم من أية حماية قانونية، كما يكبد عربات النقل السياحي خسائر كبيرة في ظل التقييدات التي يفرضها دفتر تحملات القطاع على نقل الزبناء المغاربة، ويضرب بكل الجهود المبذولة لتشجيع السياحة الداخلية عرض الحائط”.

وتعليقا على الموضوع، استنكر الكاتب العام للفيدرالية الوطنية للنقل السياحي محمد بامنصور، في تصريح سابق لجريدة “العمق”، ما اعتبره “تطاول” بعض المركبات على قطاع النقل السياحي وخصوصا النقل المدرسي، وقال “المدارس الخصوصية لم ترحمنا في أداء واجبات تمدرس أبنائنا ولم تقدم أي مساعدات رغم علمها بالأزمة التي نمر منها بسبب جائحة كورونا، وها هي تريد أن تزاحمنا حتى في مصدر رزقنا”.

وشدد بامنصور على ضرورة تدخل الوزارات المعنية من أجل تشديد المراقبة في الطرقات وفي مداخل المدن والمراكز السياحية، وإعمال القانون في حق من يريدون الاشتغال بدون ترخيص وخارج مقتضيات دفتر التحملات الخاص بقطاعاتهم.

وكشف بامنصور أن بعض مركبات نقل المستخدمين تقوم بالتأمين على ركابها في نطاق مسار محدد بين نقطتين، وأن أي حادث يقع خارج المسار المذكور لا يتم التعويض عليه من شركات التأمين، وهو ما يعني أن تنظيم الأخيرة للرحلات السياحية يعد خرقا للقانون وغير مؤمن عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ سنتين

    . إقرأ المزيد : https://al3omk.com/771378.html

  • Ghayour
    منذ سنتين

    ,دائما خاص يكونوا ضحايا عااااد المسؤولين يتحركوا ويخدموا على راسهوم.......هههه......آااااااش غديرو ......ايام قلائل وتعود حليمة الى عادتها القديمة

  • Saad
    منذ سنتين

    موضوع لا علاقة ما علاقة حادث خريبكة بالنقل السري المشكل في تجهيز الطرقات و عدم مراقبة طريقة عمل أصحاب الحافلاات لبصح كخطفو بنادم او كمشيو بسرعة باش يوصل فوقت محدد للمحطة الجاية ، نصيحة لجريدتكم المحترمة المهم هو الخط التحريري للمقالاات ماشي تشويق بالعناوين

  • اسم
    منذ سنتين

    اكبر كلاخ على وجه البسيطة مشينا خلا مع هاد الناس السياسيين عمات ليهم الفلوس العينين قبح الله وجوههم

  • حفيظ امينة
    منذ سنتين

    اخيرا كنت في زيارة للمغرب وشاركت في رحلة وكنت في مقعد خلف السائق، اول عشر كيلومترات أحسست بنفسي في خطر محدق. لا يحترم لا مسافة الأمان ولا قانون التجاوز ولا السرعة المحددة وعوض اخد الطريق السيار مر من طرقان خطيرة عبر البروج لكي نذهب إلى بني ملال وكان الليل وكان يسوق كالمجنون وبما أن الطريق صغيرة لما يكون أمامه عربة تمسي ببطء بسبب الطريق فكان يلسق بها أقل من مترين وكل هذا وهو منذ أن خرجنا من الدارالبيضاء en plein phare. ولما سألته هل معقول انه دائما en plein phare اجابني وحتى هم فقلت له لما تكون بهذه الاضاءة وراء عربية على بعد 2 متر فأنت تعيقه وكذلك السيارات في الجانب المعاكس. وأوقف الحافلة وسط دوار وكان معه ياذق أخرى وبدأ يحكي له الحوار الذي دار بيننا. ولما رجعوا فالسائق الثاني هو الذي تولي السياقة وراقبته وكان احسن وارتاح اعصابي. وطول الرحلة السائق الثاني لم يسوق حتى رجعنا سالمين إلى الدارالبيضاء. ضروري الدولة ما تدير رقم أخضر مجاني للابلاغ عن هؤلاء المتهورين وضروري الشعب المغربي ان يشارك في محاربة هؤلاء كفما نقولو يد وحدة ما تصفق. را روحك إلى في الميزان علاش تحشم أو تخاف ينزلك اش يكون هو القانون فوق منه. وانت زبون كن ما كنت انت ما يكون هو. هذا هو حال المغربي منين ما يكونش خذام يبكي ومنين يشد شي بلاصة وعنده شوية السلطة ينسلط الله يهدينا.

  • توافيق
    منذ سنتين

    الموضوع في الشرق والكلام في الغرب حادث خريبكة المؤلم والخطير يجب التطرق اليه بجدية ونزاهة وليس الخروج عن النص بالنقاط السري وما حواره.قوموا بواجبكم باصلاح الطرقات وتوفير حافلات في المستوى الجيد وليس الترتر كلما وقعت حادثة ثم ينسا كل شيء.رحم الله كل فقيد في هده الطرقات والحالات المزرية،وانا لله وانا اليه راجعون .

  • محمد امين
    منذ سنتين

    ومادا يقول أصحاب النقل السياحي عندما يمضون عقود لا علاقة لها مع السياحة مع شركات ومكاتب دراسات ومدارس أجنبية لنقل موضفيها ما يتنافى مع دفتر التحميلات.وما اكثرهم.عندما تتكلم عن القانون فابدأ بنفسك.

  • غير معروف
    منذ سنتين

    ومادا يقول أصحاب النقل السياحي عندما يمضون عقود لا علاقة لها مع السياحة مع شركات ومكاتب دراسات ومدارس أجنبية لنقل موضفيها ما يتنافى مع دفتر التحميلات.وما اكثرهم.عندما تتكلم عن القانون فابدأ بنفسك.

  • سويكا
    منذ سنتين

    رد على عبد القادر و آخرين ليكن في علمكم ان قوانين الشغل هي قوانين كتبت بالدم، بمعنى عند كل حادث اكان مسببات الجرح او الموت يتم إضافة او تغيير قانون الشغل والأمر كذلك بالنسبة لحوادث الطرق.. لان المسؤول الاول و الخير هو صاحب الحافلة أو السيارة و لا احد غيره فلماذا تتهمون دائما الدولة و المسؤولين...لو كل مواطن منكم هو مواطن نزيه و يحترم دينه على اكمل وجه لم تكون هناك حادثة سير ولو كانت الطرق مزرية لدرجة لا تتصور

  • رشىد
    منذ سنتين

    السلام عليكم. أش جاب النقل السري لكارثة خريبكة.

  • غير معروف
    منذ سنتين

    الوعود بدون تنفيد

  • عبد اللطيف
    منذ سنتين

    سبحان الله اش من علاقة بنقل سري بالحديثة لو كان عندكم شرف استقالة الوزير والمندوب الجهاوي وإصلاح الطريق والمرقبة الصريمة مع اصحاب الحافلات ولازم أمر البراجات الامنية دير خدمتها باركة من قتل الأبرياء من أجل 20 درهم او 50 كلشي يعلم ويعرف مايوقع لكم الله

  • مصطفى
    منذ سنتين

    اكبر حاصد للأرواح في الطرقات اصحاب الطاكسيات والحافلات ...وبتهاون مع بعض رجال السلطة...!؟ ما علاقة الحادثة المميتة بالنقل السري..!؟ مع كل فاجعة طرقية يختبءون وراء اسباب طاءشة.

  • Driss Elf
    منذ سنتين

    سبحان الله ، عوض تشديد المراقبة على وسائل النقل العمومي بكل اصنافها لما تخلفه من ضحايا في الأرواح البريئة و زجر المتورطين يتم الركوب على أي حادثة للفت الانتباه عنها باجراءات خارج السياق. منطلق حافلة حادثة خريبكة من الدار البيضاء. طاحت الصومعة علقو الحلاق

  • Driss Elf
    منذ سنتين

    سبحان الله ، عوض تشديد المراقبة على وسائل النقل العمومي بكل اصنافها لما تخلفه من ضحايا في الأرواح البريئة و زجر المتورطين يتم الركوب على أي حادثة للفت الانتباه عنها باجراءات خارج السياق. منطلق حافلة حادثة خريبكة من الدار البيضاء.

  • ABDELKADER
    منذ سنتين

    seulement après la catastrophe qu'on se réveille c'est des paroles en l'air comme habitude. après la catastrophe les gendarmes ont augmenté en flèche leus bakchich. il existe des épaves roulant on dirais qu'ils ont jamais passé du contrôle technique.