سياسة

السنتيسي: فرنسا هي المعني الأول بالخروج من الزاوية المغلقة في قضية الصحراء

قال رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، إدريس السنتيسي، إن الخطاب الملكي، أمس السبت، رسـالة واضـحة إلـى بعـض الـدول التـي تربطـهـا شـركة تقليديـة مـع المملكـة المغربيـة مفادهـا نهايـة زمـن التسـاهل مـع ازدواجيـة المواقـف مطالبـا اياهـا بالكشـف عـن موقف واضـح والخـروج مـن المنطقة الرماديـة والاختباء وراء تصـريحات عامة تستثمر في الغموض وتفسح المجال لكل التأويلات.

وأضاف السنتيسي، ضمن تصريح توصلت به « العمق »، ـالمعني الأول بضرورة الخـروج مـن هـذه الزاوية المغلقة هو فرنسـا التـي تـعـد الشـريك الاقتصـادي الأول للمغرب وبعلاقات تاريخيـة وسياسية متميـزة ومـع ذلـك تمـاطـل فـي الكشـف عـن مـوقـف صـريح وحاسـم وقس ذلك على بعض بلدان الفضاء المغاربي.

وأبرز المتحدث، أن خطاب الملك بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، رسـالة واضحة المعالم تؤكد أن الموقـف مـن قـضـيـة وحـدتنا الترابيـة هـو الـمـيـزان الوحيـد لقيـاس علاقـات المغـرب مـع محيطـه الإقليمـي والـدولي أو كمـا وصـفه الملك بالنظـارة الـتـي ينظـر بـهـا المغرب إلـى العـالم ويقـيس بـهـا الـصـداقات والشـركات.

وشدد رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، على أن عمـق هـذه الرسـالة أن زمـن بنـاء علاقـات مـع المغـرب بلغـة المصـالـح علـى حسـاب السيادة والوحــدة الترابية للمملكـة قـد ولـى ولا مكـان لـه فـي مسـار مغرب يعـرف مـن أيـن اتـى وإلى أين يسير.

ولفت إلى أن الخطاب الملكي، هو رسـالـة تـدعو جميع المغاربـة داخـل الـوطن وخارجـه إلـى مزيـد مـن التعبئة وتقوية الجبهـة الداخليـة التـي هـي مرتكـز تحصـين وحـدتنا الترابيـة والوطنيـة، وهـي رســالة تسـتوجب تقويــة وتعزيـز مختلـف الجبهــات الدبلوماسية بمـا فيهـا الرسـمية والبرلمانيـة والحزبيـة والمدنيـة والشـعبية برؤية متكاملة ومتناسقة.

وقال الملك محمد السادس، أمس السبت، إن ملف الصحراء المغربية هو النظارة التي ينظر منها المغرب إلى العالم، وهو المعيار الواضح والبسيط الذي يقيس صدق الصداقات ونجاعة الشراكات.

ودعا الملك محمد السادس، في خطاب وجهه إلى الشعب المغربي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، بعض الدول، خصوصا شركاء المملكة، إلى توضيح موقفها من قضية الصحراء المغربية بشكل لا يقبل التأويل.

وتابع الملك “ويبقى حجر الزاوية في الدفاع عن مغربية الصحراء هو وحدة الجبهة الداخلية”، كما أشاد بأفراد الجالية الذين يبذلون كل الجهود من مختلف المواقع للدفاع عن القضية الوطنية.

وعبر الملك عن شكره لمختلف الدول التي عبرت عن موقف داع لقضية الصحراء ولمقترح الحكم الذاتي، والتي فتحت قنصليات بالأقاليم الصحراوية، مشيرا في هذا الصدد إلى الموقفين الأمريكي والإسباني من القضية الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *