مجتمع

الإعلان عن إجراءات إدماج طلبة أوكرانيا بمسالك البيطرة والهندسة الطبوغرافية والزراعية

أعلنت كل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن اتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير لضمان استمرارية الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا المسجلين بمسالك الطب البيطري والهندسة الطبوغرافية والهندسة الزراعية، في مسارهم الجامعي.

وبحسب بلاغ لوزارة التعليم العالي، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، فقد تم تكليف معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بتدبير مختلف الإجراءات المتخذة بالنسبة للطلبة الراغبين في التسجيل بالمؤسسات الوطنية.

وتقرر في هذا الصدد تنظيم اختبار كتابي ومقابلة شفوية (الاختبار الكتابي صباحا، والمقابلة الشفوية بعد الزوال) لجميع المستويات، وذلك يوم السبت 24 شتنبر 2022 بمقر المعهد.

ووفق البلاغ ذاته، فسيهم هذا الاختبار المستوى المسجل به الطالب بأوكرانيا برسم 2021-2022، على أن يخول النجاح فيه التسجيل بنفس المستوى برسم 2022-2023.

إقرأ أيضا: وزارة التعليم العالي تكشف إجراءات إدماج طلبة أوكرانيا في الجامعات المغربية

وتقرر فتح باب التسجيل من 3 إلى 16 شتنبر 2022 عبر إيداع الملف الورقي بمقر المعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة “IAV” بمدينة العرفان بالرباط، (مكتب الضبط)، حيث سيتم الإعلان عن لائحة المترشحين المقبولين لاجتياز الاختبار بمختلف المستويات بتاريخ 21 شتنبر 2022.

وأفادت الوزارة بأن الإعلان عن النتائج سيكون يوم الاثنين 26 شتنبر 2022 بالموقع الإلكتروني للمعهد https://iav.ac.ma/، على أن يفتح باب التسجيل من يوم الأربعاء 28 إلى غاية 30 شتنبر 2022.

وبالنسبة للطلبة الراغبين في متابعة دراستهم عن بعد بالجامعات الأوكرانية، تقرر فتح إمكانية إجراء التداريب بإحدى المؤسسات الوطنية المختصة، تحت إشراف معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة وبتنسيق مع مختلف مؤسسات التعليم العالي التابعة لوزارة الفلاحة والصيد البحري.

إقرأ أيضا: الجامعات الخاصة “ترفض” تخفيض مصاريف الدراسة للطلبة العائدين من أوكرانيا

وأوضحت الوزارة أن وثائق الملف الورقي يتكون نسخة من بطاقة التعريف الوطنية؛ نسخة من شهادة البكالوريا؛ كشوف النقط المحصل عليها خلال السنوات الدراسية بأوكرانيا؛ نسخة من شهادة التسجيل برسم السنة الجامعية 2021-2022.

كما يشمل الملف الورقي على نسخة لآخر شهادة النجاح؛ إثبات الإقامة بأوكرانيا على الأقل إلى غاية الفصل الأول لسنة 2021-2022؛ تصريح بالشرف على صحة مختلف المعلومات المدلى بها.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، قد أعلنت سابقا، عن الإجراءات والتدابير التي اتخذتها من أجل تسهيل التحاقه الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا بمؤسسات التعليم العالي الوطنية بالنسبة لمسالك الطب والصيدلة وطب الأسنان، والطلبة في طور التكوين الأساسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *