أخبار الساعة

انطلاق أشغال منتدى النساء الرائدات الإفريقيات بالداخلة

انطلقت أمس الإثنين بقصر المؤتمرات بالداخلة فعاليات الدورة الثالثة لمنتدى النساء الرائدات الإفريقيات، بمشاركة 50 سيدة رائدة على الصعيد الإفريقي، يمثلن 30 دولة.

ويهدف هذا المنتدى، الذي ينظم تحت شعار”الرائدات الإفريقيات والريادة النسوية في العالم” وحضر حفل افتتاحه على الخصوص والي جهة الداخلة وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب لامين بنعمر، وعامل إقليم أوسرد عبد الرحمان الجوهري، والرئيسة المؤسسة للمنتدى نعيمة قرشي، إلى إرساء تعاون جنون-جنوب من أجل تثمين الريادة النسائية التي لن تبلغ المستوى المنتظر، وكذا من أجل إدماجها في التنمية.

وقالت قرشي، بالمناسبة، إن المنتدى لم يقتصر فقط على مشاركة النساء الإفريقيات، بل عرف مشاركة رئيس معهد مانديلا الدكتور نكوزانا مويو، وهو ما يضفي على المنتدى طابع الخصوصية، مضيفة أن 50 من النساء الإفريقيات الرائدات يحضرن فعاليات النسخة الثالثة لهذا المنتدى النسائي الإفريقي. وأكدت أن هذا المنتدى يطمح إلى أن يكون صوتا للرائدات الإفريقيات، مشددة على أن السيدات الإفريقيات خلال تواجدهن بالأقاليم الجنوبية للمملكة، خاصة في مدينة الداخلة، يكتشفن التنمية التي تشهدها هذه المناطق.

من جهتها، قالت ريتا كوسيا واتي، ممثلة السلطة المحلية بغانا، إن المرأة الإفريقية تقدمت بشكل كبير، حيث تمكنت من الوصول إلى قبة البرلمان ونيل مناصب وزارية وشغل وظائف مهمة، مضيفة أن المرأة تحتاج اليوم إلى عقد لقاءات وندوات للاطلاع على وضعية المرأة في مختلف البلدان الإفريقية.

من جانبه، أكد نكوزانا مويو، رئيس معهد “مانديلا” للتنمية والدراسات بجنوب إفريقيا، أن بلوغ التنمية في إفريقيا رهين بتعليم المرأة لتمكينها من لعب دور محوري إلى جانب الرجل باعتبارها شريكة له في الحياة الاجتماعية.

وتطرقت الجلسة الافتتاحية لهذه المنتدى النسوي الإفريقي، المنظم إلى غاية 23 نونبر الجاري، والذي حضر أشغاله على الخصوص، نوكوزانا مويو رئيس معهد مانديلا من جنوب إفرقيا، ورئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، الخطاط ينجا، وثلة من الأعيان ونواب رؤساء المجالس المنتخبة، إلى سبل تحسين وضعية المرأة على الساحة الدولية.