مجتمع

فنان تشكيلي بفاس يحتفظ بكاميرات من عهد “شارلي شابلن” و”جون كينيدي” (فيديو)

إدريس يساري، فنان تشكيلي في الستينيات من عمره، بمدينة فاس، حرفته رسم بورتريهات وبيعها منذ ما يقارب 50 سنة، ومن بين هواياته الحفاظ على الكاميرات وآلات التصوير الفوتوغرافية التي تعود لحقبات من الزمن، حيث يحتفظ بمجموعة من آلات التصوير وتكبير الصور التي تفوق عمرها 90 سنة.

وفي تصريح لجريدة “العمق”، قال إدريس يساري، إن شغفه وعشقه لفن التصوير هو ما جعله يحافظ على هذه المجموعة من الآلات والكاميرات القديمة، مبرزا أنه كان يقوم بشراء كاميرات قديمة من بعض المصورين القدامى بعد أن توقفت عن العمل أو حصل بها عطب، ويحتفظ بها بمنزله، حتى شاءت الأقدار أن تصبح تحفا أثرية يعشقها كل زائر.

وأضاف الفنان ذاته، أن هناك كاميرات تعود لسنوات ما بين 1920 و1930 من الزمنالتي كان فيها الممثل الكوميدي “شارلي شابلن” يقوم بتصوير فيديوهاته بالأبيض والأسود وبنفس الكاميرا شكلا ونوعا، حيث لا يزال يحتفظ بها بين مجموعته الأثرية.

إضافة إلى ذلك، يحتفظ يساري بنوع آخر من الكاميرات يعود لحقبة السبعينيات، يشبه كاميرات التصوير التي كان يستعملها السياسي الأمريكي “جون كينيدي” في تصوير لقائاته ومؤتمراته.

كما قال الرسام إدريس، إنه يعتبر هذه الكاميرات والآلات جزءا لا يتجزء من حياته الفنية والتشكيلية، حيث يرتبط بعضها ببعض، ودائما ما يجب الحفاظ على كل شيء تمر عليه السنوات، فكلما قدم زاد قيمة مع الوقت، حسب قوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *