سياسة

مجلس الأمن يناقش نزاع الصحراء في 4 جلسات ويدرس تمديد ولاية “المينورسو”

يرتقب أن يناقش مجلس الأمن الدولي، شهر أكتوبر الجاري، ملف النزاع حول الصحراء المغربية، وإمكانية تمديد ولاية بعثة “المينورسو”، في 4 جلسات، بحسب أجندة عمله لهذا الشهر، والمنشورة على موقعه الرسمي.

وتنعقد هذه الجلسات، خلال أيام 3 و10 و17 و27 من الشهر الجاري، على أن يستمع أيضا أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى إحاطة يقدمها الروسي “ألكسندر إيفانكو” الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء ورئيس بعثة المينورسو.

وخلال هذه الجلسات التي ستعقد تحت رئاسة دولة الغابون، في إطار الرئاسة للمجلس، سيطلع المبعوث الشخصي للأمين العام “ستيفان دي ميستورا”، أعضاء مجلس الأمن على حصيلة جولته الثانية التي قادته إلى المغرب والجزائر ومخيمات تندوف وموريتانيا.

وتولت الغابون الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي، والتي تستمر لشهر أكتوبر، حيث دشنتها بعقد جلسة إجرائية أقرت فيها الأجندة العامة لعمل المجلس خلال هذا الشهر، وفقا لمقتضيات العمل الدولي المشترك وقضاياه الملحة وما طرحته الجابون من تصورات خلال فترة رئاستها للمجلس.

وإلى جانب ملف الصحراء المغربية، من المنتظر أن يناقش مجلس الأمن الدولي تطورات الأوضاع في بوركينا فاسو في أعقاب الانقلاب العسكري الذي شهدته البلاد في الثلاثين من شهر سبتمبر الماضي وإطاحة رئيسها “باول هنري دامبيا”.

كما سيعقد اجتماعا لمجموعة العمل الخاصة بالصراعات المسلحة ودور الأمم المتحدة ومنظماتها في حماية الأطفال في مناطق الصراعات المسلحة، الجلسة سيتم عقدها بصورة رسمية وستناقش ما انتهى إليه تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول الأوضاع الخاصة بالمحاربين الأطفال ومتطلبات حماية الطفولة في مناطق الصراعات المسلحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *