سياسة

وزير خارجية اليمن من الرباط: إيران داعمة للإرهاب .. والمغرب يعاني من تدخلاتها (فيديو)

أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أحمد عوض بن مبارك، أن المغرب عانى ويعاني من التدخل الإيراني في شؤونه الداخلية مثل عدد من الدول العربية.

وأوضح بن مبارك، في مؤتمر صحفي عقده، الأربعاء، بمقر السفارة اليمنية بالرباط، أن طهران أضحت داعمة لعدد من الجماعات المسلحة والإرهابية في المنطقة بهدف زعزعة استقرار الدول العربية المعارضة لسياساتها، مؤكدا أن الرباط وصنعاء يواجهان نفس التحديات.

كما جدد وزير الخارجية والمغتربين بالجمهورية اليمنية، التأكيد على دعم بلاده الكامل لمغربية الصحراء في إطار مخطط الحكم الذاتي مع احترام الوحدة الترابية للمملكة المغربية، معتبرا أن أي حل لهذا النزاع الإقليمي “لا يمكن أن يكون إلا في إطار سيادة المملكة المغربية ووحدتها الوطنية والترابية”، مشيدا بالموقف المغربي الداعم للشعب اليمني وللشرعية الدستورية ولمسارات السلام، حيث جددت المملكة التأكيد على موقفها الثابت من وحدة وأمن واستقرار اليمن

وأشاد وزير الخارجية اليمني بحصيلة اللقاءات التي عقدها مع عدد من المسؤولين المغاربة، بداية بوزير الخارجية، ناصر بوريطة، ورئيسي مجلسي النواب والمستشارين، راشيد الطالبي العلمي والنعم ميارة، على التوالي، منوها بقرار المملكة المغربية مضاعفة عدد المنح المخصصة للطلبة اليمنيين من 50 إلى 100 منحة سواء بالدراسات الأكاديمية أو الجامعية أو التكوين المهني.

من جهة ثانية، اعتبر المتحدث ذاته أن ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران هي الطرف الرئيسي المعرقل لجهود السلام حيث حولت، على حد قوله، منطقة البحر الأحمر إلى منطقة عسكرية وجلبت خطاب الكراهية للبلاد وتقوم بأعمال إرهابية تنفيذا لأجندة طهران التوسعية في المنطقة.

وقال بن مبارك في هذا الصدد: ما تقوم به ميليشيات الحوثي في اليمن من أعمال تخريبية وعدم احترام للهدنة أسوأ مما قامت به طالبان وتنظيم داعش في وقت من الأوقات، والحوثيون عرقلوا جهود السلام وتمديد الهدنة”.

وأضاف: “لن نسمح باستيلاء إيران على موارد اليمن النفطية وسنستخدم حقنا الدستوري في الدفاع عن بلدنا وشعبنا بجميع الوسائل والإمكانيات المتاحة، ونراهن على إرادة اليمنيين في إسقاط المشروع الإيراني بكل مآسيه”.

ووقع المغرب واليمن، بداية الأسبوع الحالي، 5 اتفاقيات، الأولى بين وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج – الأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية – ووزارة الخارجية وشؤون المغتربين بالجمهورية اليمنية -المعهد الدبلوماسي-، والتي تهدف إلى تأسيس وتوثيق التعاون في مجالات التكوين الدبلوماسي الأكاديمي والعملي، لفائدة موظفي الطرفين، وكذا وضع برنامج تعاون فعال بين الطرفين في مجال التكوين الدبلوماسي والقنصلي وتبادل الخبرات والمعلومات ومناهج التكوين على أساس مبدأ المعاملة بالمثل والمنفعة المشتركة.

وفي مجال الطاقات المتجددة، وقع وزيرا خارجية البلدين على مذكرة تفاهم بين وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بالمملكة المغربية ووزارة الكهرباء والطاقة بالجمهورية اليمنية، تهدف إلى إرساء أساس لتعزيز وتنمية التعاون في مجال الطاقة البديلة والمتجددة تحقيقا للمصلحة المشتركة للطرفين.

ومن أجل تعزيز التعاون في مجال الرياضة، تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالمملكة المغربية ووزارة الشباب والرياضة بالجمهورية اليمنية، تروم توطيد علاقات التعاون القائمة بين الوزارتين في مجال الرياضة.

كما أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، تعيين المغرب لقائم بالأعمال لدى اليمن، مقيم في العاصمة السعودية الرياض، بهدف البحث عن آليات لتعزيز العلاقات والتعاون الثنائي بين الجانبين، مؤكدا دعم المملكة لموقف المجلس الرئاسي اليمني من أزمة انهيار الهدنة مع جماعة الحوثيين، وهو الأمر الذي أشاد به وزير الخارجية اليمني حيث اعتبر ذلك خطوة نحو تعزيز سبل التعاون الثنائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *