مجتمع

بدعم من زوجها.. لطيفة مغربية تحكي تفاصيل رحلتها مع علاج “سرطان الثدي” (فيديو)

تصوير ومونتاج: يوسف الفائز

بعد شفائها من مرض “سرطان الثدي”، قررت لطيفة مزات، البالغة من العمر 54 عاماً، مشاركة تفاصيل رحلة علاجها من هذا المرض، الذي يعتبر الأكثر شيوعاً لدى النساء، وفق معطيات صادرة عن منظمة الصحة العالمية. 

تقول لطيفة مزات، في حوار مع جريدة “العمق”، إنها “لم تكن تشعر بأي أعراض توحي بإصابتها بهذا المرض، سوى شعورها ببعض الألم على مستوى الكتف، الأمر الذي جعلها تختار تناول مكملات غذائية بغية التخلص منه”.

“لكن الدكتور الصيدلاني عبد النبي الحلماوي، كان له رأيا آخر”، تضيف لطيفة، ثم تورد “لقد نصحني بإجراء فحوصات طبية عند طبيب النساء”، حينها اكتشفت بأنني مصابة بسرطان الثدي، هذا الخبر كان بمثابة صدمة كبيرة”.

وحول تفاصيل رحلة العلاج، أوضحت المتحدثة ذاتها أنه “بفضل الكشف المبكر لم تصل إلى مراحل متقدمة من المرض، حيث خضعت للعلاج الكيميائي وجلسات للعلاج الإشعاعي ثم عملية جراحية، قبل أن تتخلص من السرطان، في ظرف تسعة أشهر. 

ولم تنكر مرارة هذه الرحلة، إلا أنها تجاوزتها بفضل دعم الأسرة، حيث قالت إن “زوجها ساعدها ماديا ومعنويا في تخطي هذه المحنة، لدرجة أنه كان يضحي بالعمل من أجل السفر معها إلى مدينة أخرى للحصول على العلاج”. 

ودعت لطيفة النساء المغربيات إلى ضرورة إجراء فحوصات طبية على الثدي بين الفينة والأخرى، حتى تستطعن تجاوز هذا المرض، في حالة ثبت إصابتهن به، لتفادي العلاجات المعقدة، التي قد تصل إلى “استئصال الثدي”. 

تفاصيل أكثر في هذا الفيديو:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *