مجتمع

مطعم واحد بالجرعة الرابعة .. 96 ملقحا ضد “كورونا” بالمغرب في 24 ساعة الماضية

لقاح كورونا التلقيح

تواصل مراكز التلقيح بربوع المملكة تسجيل نسب ضعيفة من الإقبال على تلقي اللقاح المضاد لفيروس “كورونا”، تزامنا واستمرار وتسجيل مؤشرات مطمئنة بخصوص الإصابات والوفيات بالمملكة.

وسجل المغرب، في الـ24 ساعة الماضية، 7 إصابات بـ”كورونا”، مقابل تعافي 37 شخصا، دون وقوع وفيات، فيما أقبل فقط على تلقي جرعاتهم من اللقاح 96 شخصا بينهم شخص واحد تلقى الجرعة الرابعة المعززة.

وتلقى 21 شخصا فقط. الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس “كورونا”، فيما استفاد 28 شخصا من الجرعة الثانية، و46 شخصا من الجرعة الثالثة.

المغاربة “يهجرون” مراكز التلقيح .. ومخزون المملكة من اللقاحات يتجاوز 11 مليون

وأفادت وزارة الصحة، في النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 6 ملايين و826 ألف و979 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و405 ألف و126 شخصا، مقابل 24 مليون و908 آلاف و022 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

وأضافت الوزارة، أن 51 ألف و025 شخصا الجرعة الرابعة التذكيرية التي أوصت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية باعتمادها لكبار السن والأشخاص ذوي عوامل المراضة.

في السياق ذاته، سبق أن صرح عضو اللجنة العلمية للتلقيح ضد “كوفيد 19″، البروفيسور مولاي سعيد عفيف، أن الهدف من التلقيح ليس هو منع الإصابة بفيروس “كورونا”، بل الحماية من الإصابات الخطيرة، مضيفا أن المغرب يتوفر على مخزون من اللقاحات يتجاوز 11 مليون جرعة من “سينوفارم” و”فايزر”، مدة صلاحيتها لازالت سارية.

وأضاف البروفيسور عفيف ضمن تصريح لجريدة “العمق”، أن الدولة المغربية بفضل توجيهات الملك محمد السادس وفرت لمواطنيها اللقاح بالمجان، ولكن ما يجب التأكيد عليه، يضيف المتحدث، أنه اختياري، مبرزا أنه في كل عائلة تجد فيها شخصا لم يتلق جرعاته من اللقاح وأصيب بمرض خطير ونقل للإنعاش وبعدها توفي.

وزاد قائلا:” نتمنى أن لا يحمل فصل الخريف معه متحورا جديدا، وهو احتمال وارد”، مضيفا أن الحالة الوبائية الآن مستقرة، ولم يتم تسجيل أية حالة وفاة منذ أكثر من أسبوع، مؤكدا على أهمية التلقيح ضد فيروس “كورونا”، خصوصا للمواطنين الذين يعانون من أمراض مزمنة، وأيضا تلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية الذي يقتل الملايين عبر العالم سنويا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *