سياسة

عبد الجليل يعول على النقل المزدوج والتعاونيات للحد من حوادث نقل عمال الضيعات الفلاحية

عاملات الفلاحة

قال وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل إن وزارته تعول على كل من النقل المزدوج وأصحاب الضيعات الفلاحية الكبرى والتعاونيات الفلاحية، للتمكين عمال الضيعات الفلاحية من “نقل في ظروف آمنة”.

كلام الوزير كان في جواب له على سؤال كتابي تقدمت به البرلمانية نعيمة الفتحاوي حول الإجراءات التي ستتخذها وزارته للحد من حوادث السير الذي تهدد حياة العشرات من عمال الضيعات الذين يتم نقلهم في وضعية غير آمنة، وذلك على خلفية حادثة اصطدام “بيكوب” تنقل عمال ضيعة فلاحية مع سيارة أخرى يوم 15 شتنبر على مستوى جماعة آيت اعميرة، مخلفا مصرع سيدتين وإصابة 15 شخصا بجروح متفاوتة الخطورة.

وقال عبد الجليل في جوابه الذي تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، إن الحلول التي خلصت إليها الاجتماعات التشاورية مع الوزارات المعنية تجلى في “إحداث خطوط جديدة للنقل المزدوج بالمناطق التي تشهد إقبالا على التنقل من قبل العمال الفلاحيين”، و”حث أصحاب الضيعات الفلاحية الكبرى والتعاونيات الفلاحية على الانخراط في نشاط نقل المستخدمين للحساب الخاص”.

وأبرز أن وزارته عقدت “سلسلة من الاجتماعات خلال سنتي 2019 و2020 مع ممثلي وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات لتدارس وضعية نقل المستخدمين الفلاحيين بالعالم القروي في ظروف آمنة تحترم شروط السلامة الطرقية”.

وتابع “وقد تم خلال تلك اللقاءات التذكير بان قطاع نقل المستخدمين يخضع لمقتضيات دفتر التحملات الذي ينظم نشاطه، إلا أن الطابع الاجتماعي لنقل العمال بالعالم القروي حتم التفكير لإيجاد حل شمولي لهذا النوع من النقل بشراكة مع جميع الجهات المعنية خاصة وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزارة الداخلية”.

وخلص إلى أن وزارته “ستبقى منفتحة على دراسة أي اقتراحات تسمح بتسهيل تنقل العاملات والعمال المشتغلين بالضيعات الفلاحية في احترام تام لشروط السلامة والقوانين الجاري بها العمل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *