مجتمع

هيئات مغربية تتخذ خطوة عملية لمواجهة “تعسفات” السفارات الأوروبية بشأن التأشيرات

قررت هيئات حقوقية مغربية، ضمنها هيآت المحامين بالمغرب، اتخاذ تحرك عملي لمواجهة ما أسمتها بـ”الإجراءات التعسفية” التي تقدم عليها سفارات دول الاتحاد الأوروبي بخصوص رفض منح تأشيرات دخول التراب الأوروبي لفئات عريضة من المغاربة.

وأعلن الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الانسان الذي يضم 21 هيئة حقوقية ومدنية مغربية، في بلاغ له، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أنه سيشرع في بلورة صيغ للتحرك والترافع في هذا من أجل ضمان احترام حق التنقل دون قيود أو حصار.

وفي هذا السياق، طالب الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الانسانـ كل المتضررين والمتضررات الذين يعانون من تعسفات مصالح سفارات دول الاتحاد الأوروبي بالمغرب، إمداد الائتلاف بحالاتهم مرفقة بالبيانات اللازمة على البريد الإلكتروني للإئتلاف.

وجدد الائتلاف “احتجاجه القوي على سلوكات سفارات دول الاتحاد الأوروبي في تعاطيها مع طالبات وطالبي التاشيرة، في تنكر بيِّن لالتزامات بلدانهم الدولية”، معتبرا أن رفض منح التأشيرات يُعد انتهاكا صارخا للحق في التنقل، المنصوص عليه في المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.

يأتي ذلك بعدما تظاهر حقوقيون في وقفة احتجاجية أمام مقر بعثة الاتحاد الأوروبي بالرباط، بداية الشهر الجاري، للتنديد بحرمان السفارة الفرنسية عشرات الآلاف من المغاربة من التأشيرة بدون مبرر قانوني، وبخلفية سياسية تمييزية، وذلك تحت شعار: “حقوق الإنسان لا تقبل المساومة يا ماكرون”.

حقوقيون يطالبون الاتحاد الأوروبي بمعاقبة فرنسا على ابتزازها للآلاف من المغاربة

وطالبت فعاليات حقوقية الاتحاد الأوروبي بمعاقبة فرنسا بعدما أضحت تستعمل تأشيرة “شنغن” لابتزاز المغاربة، معتبرين أن منع السفارة الفرنسية للتأشيرة عن المغاربة هو “فعل تمييزي وعنصري”، متهمين فرنسا بتعطيل مصالح الآلاف من المغاربة.

وأعاد ملف “إذلال” المغاربة من طرف قنصليات فرنسا بالمملكة، عبر رفضها المتكرر لطلبات التأشيرة، النقاش إلى الواجهة مجددا حول من إهانة المواطنين المغاربة أمام المصالح القنصلية الأجنبية فوق تراب بلادهم، في وقت تتصاعد فيه الشكاوى من طرف مئات المغاربة ممن رُفضت ملفاتهم “دون أسباب مقنعة”.

ويعبر عدد من المغاربة الراغبين في السفر إلى فرنسا عن غضبهم، على مواقع التواصل الاجتماعي، تجاه السفارة والقنصليات الفرنسية بالمغرب بعد رفضها المتكرر للطلبات التي يتقدمون بها للحصول على التأشيرة.

وتواجه الدبلوماسية الفرنسية بالمغرب، مجموعة كبيرة من طلبات المغاربة للحصول على التأشيرة بالرفض، وزادت صعوبة دخول فرنسا بالنسبة للمغاربة والجزائريين والتونسيين منذ شتنبر 2021، بعدما قررت الحكومة الفرنسية خفض عدد التأشيرات الممنوحة لهم إلى النصف، وبنسبة 30 بالمائة للتونسيين.

رفض قنصليات فرنسا منح “الفيزا” للمغاربة.. مسيرة “إذلال” مستمرة لعقود

يُشار إلى أن الهيئات المنضوية تحت لواء الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان، هي جمعية هيآت المحامين بالمغرب، العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، المنتدي المغربي من أجل الحقيقة والانصاف، المرصد المغربي للسجون، منتدى الكرامة لحقوق الإنسان.

إضافة إلى الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة، المرصد المغربي للحريات العامة، الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب، مرصد العدالة بالمغرب، الهيئة المغربية لحقوق الإنسان، منظمة حريات الإعلام والتعبير- حاتم، الجمعية الطبية لإعادة تأهيل ضحايا العنف وسوء المعاملة.

كما يوجد كل من المركز المغربي لحقوق الإنسان، جمعية الريف لحقوق الإنسان، الجمعية المغربية للدفاع عن استقلال القضاء، مؤسسة عيون لحقوق الإنسان، المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، نقابة المحامين بالمغرب، الشبكة المغربية لحماية المال العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *