سياسة

الإرهاب وتجنيد الأطفال.. دورة المغرب لمجلس وزراء العدل تتبنى قرارات مهمة (فيديو)

تبنى مجلس وزراء العدل العرب، في الدورة 38 التي ترأسها وزير العدل عبد اللطيف وهبي، في جلسة مغلقة، اليوم الخميس بمدينة إفران، جملة من القرارات المهمة، خاصة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب وتجنيد الأطفال في النزاعات المسلحة، وتوحيد التشريعات بين الدول العربية.

وأكدت الدكتور مها بخيت زكي، وهي مديرة إدارة الشؤون القانونية بجامعة الدول العربية، ومسؤولة الأمانة الفنية لمجلس وزراء العدل العرب، أنه في ختام هذه الدورة، تم تنبي قرارات مهمة جدا، تهم توحيد التشريعات والقوانين، وأيضا إقرار قوانين استرشادية لحماية الأطفال من التجنيد في النزاعات المسلحة، وأخرى تهم مساعدة النازحين داخليا في الدول العربية.

الجزائر تُسلّم المغرب رئاسة الدورة 38 لمجلس وزراء العدل العرب

وأضافت بخيت زكي في تصريح صحافي، أنه تم التوافق على مشاريع قرارات لتعزيز التعاون القضائي بين الدول العربية، وبين الأمانة الفنية لمجلس وزراء العدل العرب، ومجلس وزراء الداخلية العرب، كما أكدت أنه تم إقرار التعاون في مجال مكافحة الإرهاب، خصوصا ما يتعلق بعودة المقاتلين الأجانب، وتجريم دفع الفدية.

وشددت المسؤولة ذاتها، على ان الدورة 38 المنعقدة بالمغرب، هي من أنجح الدورة، شاكرة للمغرب حسن الضيافة والكرم، مضيفا أن وزارة العدل المغربية وفرت كل الظروف من أجل نجاح هذه القمة، مسجلة حضور جميع الدول العربية، سواء عن طريق وزراء العدل أو وكلائهم.

من جانبها، قالت سفيرة السودان بالمغرب، مودة عمر حاج التوم، إن جميع القرارات التي تمخضت عن هذه الدورة، تصب في مصلحة العمل العربي المشترك، مضيفة أنه تم التوافق على العديد من القوانين الاسترشادية التي ستعمل على طرح نموذج يمكن أن تقتديه به كل الدول العربية في تحديث تشريعاتها الوطنية.

مبعوث الجزائر يشيد بكرم المغاربة .. ووهبي: يجمعنا الدم والتاريخ

وصباح اليوم، أعلن محمد رقاز، نائب رئيس وزير العدل الجزائري الذي تترأس بلاده الدورة 37، عتسليم رئاسة الدورة 38 من مجلس وزراء العدل العرب إلى وزير العدل المغربي عبد اللطيف وهبي.

وجدد رقاز، الذي ترأست بلاده الدورة 37 لمجلس وزراء العدل العرب، في كلمة خلال افتتاح أشغال الدورة 38، إشادته بكرم ضيافة المغرب وتوفيره لكل أسباب نجاح هذه الدورة.

المغرب يدعو لخلق فضاء قانوني عربي مندمج لمواجهة كل التحديات

وأشار المتحدث، إلى أن غياب وزير العدل الجزائري عبد الرشيد طبي عن أشغال هذه الدورة راجع لالتزامات مرتبطة بالتحضير للقمة العربية التي ستنعقد في فاتح نونبر المقبل بالجزائر.

من جانبه، أشاد وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، بنجاح الدورة 37 من مجلس وزراء العدل العرب التي ترأستها الجزائر، مضيفا بقوله: “سيبقى للتاريخ بصماتكم الإيجابية في إدارة هذا المجلس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *