سياسة

مجلس الأمن يمدد ولاية “المينورسو” بالصحراء.. وروسيا وكينيا تمتنعان عن التصويت

صوت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم الخميس، لصالح تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية “المينورسو”، لمدة عام آخر، في وقت تنتهي فيه الولاية الحالية للبعثة يوم 31 أكتوبر الجاري.

القرار رقم 2554، والذي صاغته الولايات المتحدة الأمريكية، جاء فيه أن مجلس الأمن قرر تمديد ولاية بعثة المينورسو إلى غاية 31 أكتوبر 2023.

وصوت لصالح القرار الدولي الجديد، 13 دولة عضو في مجلس الأمن، فيما امتنعت كل من روسيا وكينيا عن التصويت.

وجدد أعضاء مجلس الأمن دعمهم لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الهادفة إلى إحياء المسلسل السياسي، في أفق إيجاد حل واقعي وعملي ودائم، قائم على التوافق.

وناقش مجلس الأمن الدولي، شهر أكتوبر الجاري، ملف النزاع حول الصحراء المغربية، وتمديد ولاية بعثة “المينورسو”، في 4 جلسات، وذلك خلال أيام 3 و10 و17 و27 من الشهر الجاري.

وخلال هذه الجلسات التي عُقدت تحت رئاسة دولة الغابون في إطار رئاستها لمجلس الأمن، أطلع المبعوث الشخصي للأمين العام “ستيفان دي ميستورا”، أعضاء مجلس الأمن على حصيلة جولته الثانية التي قادته إلى المغرب والجزائر ومخيمات تندوف وموريتانيا.

وتولت الغابون الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي، والتي تستمر لشهر أكتوبر، حيث دشنتها بعقد جلسة إجرائية أقرت فيها الأجندة العامة لعمل المجلس خلال هذا الشهر، وفقا لمقتضيات العمل الدولي المشترك وقضاياه الملحة وما طرحته الجابون من تصورات خلال فترة رئاستها للمجلس.

وإلى جانب ملف الصحراء المغربية، من المنتظر أن يناقش مجلس الأمن الدولي تطورات الأوضاع في بوركينا فاسو في أعقاب الانقلاب العسكري الذي شهدته البلاد في الثلاثين من شهر تنبر الماضي وإطاحة رئيسها “باول هنري دامبيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غزاوي
    منذ سنتين

    مجرد تساؤل. ما هو مضمون قرار مجلس الأمن رقم2654 (وليس 2554 كما ورد سهوا في المقال)، الصادر بتاريخ:27/10/2022 !!!؟؟؟ الحمد لله، نحن تجاوزنا زمن الإذاعة الوحيدة، والصحيفة الواحدة، ونعيش في عالم أضحى أصغر من القرية بسبب الانفتاح الإعلامي والرقمنة، والانترنت ومنصات التواصل، مما جعل تمرير المغالطات والتأويل أمر مستحيل. القرار نشرة اليوم موقع "بلادنا24.ما" المغربي، تحت عنوان:" سكوب.. هذه مضامين قرار مجلس الأمن الدولي حول الصحراء رقم 2654". يتضمن 17 فقرة، لم تشر ولا واحدة إلى "الحكم الذاتي" أو "الموائد المستديرة"، ويصف الصحراء بـ "الغربية". وجاء في أهم فقراته ما نصه: الفقرة 3: يعرب عن دعمه الكامل للأمين العام ومبعوثه الشخصي لتيسير عملية المفاوضات من أجل التوصل إلى حل لمسألة الصحراء الغربية ، بالبناء على التقدم المحرز وإطار عمل المبعوث الشخصي السابق ، ويشجع بقوة المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا للانخراط مع المبعوث الشخصي طوال مدة هذه العملية ، بروح من الواقعية والتوافق ، لضمان نتيجة ناجحة. 4الفقرة 4: يهيب بالطرفين (المغرب والبوليزاريو) استئناف المفاوضات تحت رعاية الأمين العام دون شروط مسبقة وبحسن نية ، مع مراعاة الجهود المبذولة منذ عام 2006 والتطورات اللاحقة بهدف تحقيق حل سياسي دائم ومقبول للطرفين، والذي سيوفر تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية (أساس كل حل) في سياق الترتيبات المتسقة مع مبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة ، مع ملاحظة دور ومسؤوليات الأطراف في هذا الصدد. الفقرة 9: يشدد على أهمية تجديد التزام الطرفين(المغرب والبوليزاريو) بالنهوض بالعملية السياسية تحضيرا لمزيد من المفاوضات ، ويشير إلى تأييده للتوصية الواردة في التقرير المؤرخ 14 أبريل 2008 (S / 2008/251) بأن الواقعية وروح التوافق من قبل الأطراف ضرورية لتحقيق تقدم في المفاوضات، ويشجع الدول المجاورة على تقديم مساهمات مهمة وفعالة في هذه العملية ؛ ويشدد على أهمية توسيع جميع الأطراف المعنية لمواقفهم من أجل التقدم في الحل. الفقرة 15: يحث بقوة الدول الأعضاء على تقديم تبرعات جديدة وإضافية لتمويل البرامج الغذائية لضمان تلبية الاحتياجات الإنسانية للاجئين (وليس المحتجزين) على النحو المناسب وتجنب التخفيضات في حصص الإعاشة؛ ويحث وكالات الإغاثة على تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية وفقًا لأفضل ممارسات الأمم المتحدة. الخلاصة: دعوة الطرفين استئناف المفاوضات بهدف تحقيق حل مقبول للطرفين يوفر تقرير مصير الشعب الصحراوي. الكلام واضح وضوح الشمس وغير قابل للتأويل أو الزيادة أو النقصان.

  • غزاوي
    منذ سنتين

    مجرد تساؤل. ما هو مضمون قرار مجلس الأمن رقم2654 (وليس 2554)، الصادر بتاريخ:27/10/2022 !!!؟؟؟ الحمد لله، نحن تجاوزنا زمن الإذاعة الوحيدة، والصحيفة الواحدة، ونعيش في عالم أضحى أصغر من القرية بسبب الانفتاح الإعلامي والرقمنة، والانترنت ومنصات التواصل، مما جعل تمرير المغالطات والتأويل أمر مستحيل. القرار نشرة اليوم موقع "بلادنا24.ما" المغربي، تحت عنوان:" سكوب.. هذه مضامين قرار مجلس الأمن الدولي حول الصحراء رقم 2654". يتضمن 17 فقرة، لم تشر ولا واحدة إلى "الحكم الذاتي" أو "الموائد المستديرة"، ويصف الصحراء بـ "الغربية". وجاء في أهم فقراته ما نصه: الفقرة 3: يعرب عن دعمه الكامل للأمين العام ومبعوثه الشخصي لتيسير عملية المفاوضات من أجل التوصل إلى حل لمسألة الصحراء الغربية ، بالبناء على التقدم المحرز وإطار عمل المبعوث الشخصي السابق ، ويشجع بقوة المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا للانخراط مع المبعوث الشخصي طوال مدة هذه العملية ، بروح من الواقعية والتوافق ، لضمان نتيجة ناجحة. 4الفقرة 4: يهيب بالطرفين (المغرب والبوليزاريو) استئناف المفاوضات تحت رعاية الأمين العام دون شروط مسبقة وبحسن نية ، مع مراعاة الجهود المبذولة منذ عام 2006 والتطورات اللاحقة بهدف تحقيق حل سياسي دائم ومقبول للطرفين، والذي سيوفر تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية (أساس كل حل) في سياق الترتيبات المتسقة مع مبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة ، مع ملاحظة دور ومسؤوليات الأطراف في هذا الصدد. الفقرة 9: يشدد على أهمية تجديد التزام الطرفين(المغرب والبوليزاريو) بالنهوض بالعملية السياسية تحضيرا لمزيد من المفاوضات ، ويشير إلى تأييده للتوصية الواردة في التقرير المؤرخ 14 أبريل 2008 (S / 2008/251) بأن الواقعية وروح التوافق من قبل الأطراف ضرورية لتحقيق تقدم في المفاوضات، ويشجع الدول المجاورة على تقديم مساهمات مهمة وفعالة في هذه العملية ؛ ويشدد على أهمية توسيع جميع الأطراف المعنية لمواقفهم من أجل التقدم في الحل. الفقرة 15: يحث بقوة الدول الأعضاء على تقديم تبرعات جديدة وإضافية لتمويل البرامج الغذائية لضمان تلبية الاحتياجات الإنسانية للاجئين (وليس المحتجزين) على النحو المناسب وتجنب التخفيضات في حصص الإعاشة؛ ويحث وكالات الإغاثة على تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية وفقًا لأفضل ممارسات الأمم المتحدة. الخلاصة: دعوة الطرفين استئناف المفاوضات بهدف تحقيق حل مقبول للطرفين يوفر تقرير مصير الشعب الصحراوي. الكلام واضح وضوح الشمس وغير قابل للتأويل أو الزيادة أو النقصان.