مجتمع

إسرائيليون وأمريكيون يدربون أطباء وممرضين مغاربة على العلاج بـ”الكيف”

انطلقت السبت الماضي، بأكاديمية “فارما 5” للأدوية المختبرية ببوسكورة، المرحلة الثالثة من التدريب على الاستخدامات الطبية والعلاجية للقنب الهندي. ويشرف على هذا التدريب خبراء وأطباء من إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، وفقا لموقع “لوديسك”.

ويستفيد من هذا التدريب الذي تنظمه الجمعية المغربية الاستشارية لاستعمالات القنب الهندي بالشراكة مع “فارما 5″، أحد المختبرات الصيدلانية الثلاثة التي حصلت على ترخيص لتحويل وتصنيع القنب الهندي، 20 طبيبا وممرضا وصيدلانيا مغربيا.

وتهدف هذه المرحلة الثالثة من البرنامج التدريبي إلى الاستفادة من التجارب العالمية الناجحة في الاستخدام الطبي للقنب الهندي في نظام الرعاية الصحية وإتاحتها للمرضى من خلال الوصفات الطبية الصادرة عن الأطباء أو الصيادلة، وتحديد طرق متابعة المرضى، وكذا تعزيز قدرات مهنيي الصحة.

وقال رئيس الجمعية المغربية الاستشارية لاستعمالات القنب الهندي، البروفيسور رضوان ربيع، إن وزارتي الداخلية والصحة، الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي تضع مجهودا كبيرا في إعداد هذا البرنامج التدريبي.

وأضاف البروفيسور ربيع، أنه “في غضون ثلاثة أشهر، سيكون لدينا أول إنتاج للقنب العلاجي في المغرب، ولهذا نحتاج إلى تمهيد الطريق بتدريب العاملين الصحيين (الأطباء والممرضات والصيادلة)”، موضحا أن القنب ليس نباتا نعرف، بل يجب معرفة آثاره الجانبية ومكوناته وجرعاته وخاصة المؤشرات التي تم التحقق من صحتها حاليا من قبل العلم.

يشار إلى أن الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي منحت 10 رخص لممارسة أنشطة تحويل وتصنيع القنب الهندي، وكذا تسويق وتصدير القنب الهندي ومنتجاته لأغراض طبية وصيدلية وصناعية.

وأوضح بلاغ للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي أنه، وبعد منح هذه الرخص، ستشرع الوكالة، طبقا لمقتضيات القانون رقم 21 . 13 ، في عملية الترخيص للمزارعين المستقرين بالنفوذ المحدد بنص تنظيمي (أقاليم الحسيمة وشفشاون وتاونات) لممارسة نشاط زراعة وإنتاج القنب الهندي في إطار تعاونيات فلاحية. وسيتم منح الرخص للمزارعين، يضيف البلاغ، بشكل تدريجي، بناء على الاحتياجات التي يعبر عنها الفاعلون الصناعيون المرخص لهم.

وتواصل الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، حسب المصدر ذاته، استكشاف الفرص التي يوفرها سوق القنب الهندي من أجل تطوير هذا القطاع والنهوض بتحويل المزارعين من النشاط غير المشروع نحو زراعة مشروعة، مستدامة ومدرة للدخل.

وجدير بالذكر، أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، قرر تعيين محمد الكروج عامل إقليم الجديدة، مديرا عاما للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي بالنيابة، بناء على الموافقة الملكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • khalid
    منذ سنة واحدة

    الأساتذة غادي اكونو هما البزنازة قراو حتى الاطباء على الدواء فيناهيا الشتا هاد العام مكاين لا قنب الهندي ولا الكرموس الهندي الجزائر لديها خبرة كبيرة حول الاستعمالات للقنب الهندي في عمليات العلاج والتداوي وغيرها. كان عليكم الاستعانة بها بدل الاستعانة بالولايات المتحدة الأمريكية الصهاينة والمبعين فيناهيا الشتا هاد العام مكاين لا قنب الهندي ولا الكرموس الهندي كون كان الخوخ اداوي كون داوا راسو أولا لو كان القنب الهندي له منافع دوائية كما يقولون لما وجدنا أصلا أي شخص من سكان كتامة وما جاورها مرضى كون كان الخوخ اداوي كون داوا راسو أولا يا عباد الرحمان قولوا للشعب الحقيقة الكيف أو القنب الهندي هو مخدر ومسكن دوره يعطل الإدراك والاحساس بالألم في الجسم مؤقتا لا اقل ولا أكثر وليس دواء ولا مضاض حيوي لا تغلط الناس مثله مثل الايفون مستخلص الخشخاش والهروين ولو بتأثير اقل مثل القات اليمني والكوكا الكولومبية هذا كل ما في الأمر اما تصنيعها محليا فأنا أثمن هذ الإجراء فكل ما نستطيع تصنيعه والرفع من قيمته فمرحبا فهو قيمة مضافة للمغرب