سياسة

بنكيران: رفع الدعم عن المحروقات أكبر قرار اقتصادي اتخذ منذ الاستقلال

وصف رئيس الحكومة الأسبق والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، قرار رفع الدعم عم المحروقات السائلة الذي اتخذته حكومته، بأنه “أكبر قرار اقتصادي تم اتخاذه (بالمغرب) منذ الاستقلال.

وأشاد بنكيران، خلال لقاء دراسي حول تقرير مجلس المنافسة بخصوص السير التنافسي للأسواق الوطنية للمحروقات نظمته المجموعة النيابية للبيجيدي، الإثنين، بقرار رفع الدعم عن المحروقات.

وقال إنه لما ترأس الحكومة كانت ميزانية المغرب “على أبواب الاختناق بسبب دعم هذه المواد والذي كان يتراوح بين 30 مليار درهم و57 مليار درهم، وهو ما يمثل ربع ميزانية المغرب؛ حوالي 220 مليار درهم”.

واسترسل بنكيران، “شعرت بأن الوضع صعب، وبكل صراحة ما كنت أظن أن تكون عندي الشجاعة والجرأة والقدرة على تحرير القطاع، والكل مدرك أن الحل هو تحرير القطاع”.

وأوضح بنكيران أن دعم المحروقات كانت تحوم حوله “شبهات”، لأن صندوق المقاصة “لم تكن لديه الوسائل للتأكد من حجم المحروقات التي تم استيرادها.. الشركات تقدم له الوثائق وهو مضطر لأن يثق فيها ويعطيها الدعم بناء على الوثائق”.

بعد تحرير المحروقات، يضيف بنكيران، “طلبت من مدير الميزانية، آنذاك، فوزي لقجع بأن يأتيني بـ30 مليار درهم من الأموال التي وفرناها من التحرير لأوزعها على الفقراء والمحتاجين، فقال لي: لم أن التحرير لم يتم (ما غنجيب ليك الميزانية)”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • sousou
    منذ سنة واحدة

    lah y3ti lmok lghara9