مجتمع

“10 آلاف إطار” يواصلون الإضراب ومنظمة ألمانية تثير ملفهم دوليا

يواصل خريجو البرنامج الحكومي 10000 إطار تربوي، إضرابهم عن الطعام لليوم الرابع على التوالي، ضمن اعتصامهم المتواصل بمدينة مراكش للمطالبة بالإدماج في الوظيفة ورفض مشروع التوظيف بالتعاقد، كما أصدرت منظمة ألمانية مشاركة في مؤتمر المناخ “كوب 22” تقريرا عن الملف اليوم الأحد، مشيرة إلى أنها طرحت الموضوع داخل المؤتمر.

وأوضح كمال عكيف، عضو المجلس الوطني لـ”10 آلاف إطار”، في تصريح لجريدة “العمق”، أن منظمة “Organisation make the difference” الألمانية المشاركة في مؤتمر “كوب 22″، أصدرت تقريرا في مؤتمر “كوب 22” عن قضيتهم بعد عدة زيارات لممثليها إلى مكان اعتصامهم بساحة “جامع الفنا”.

وأضاف أن المنظمة البيئية الألمانية عبرت عن تضامنها ودعمها لاحتجاجات الأطر التربوية في رسالة موجهة إلى المحتجين، داعية إلى دعم الأطر المحتجة من أجل تحسين تعليم الساكنة بالمغرب ومحاربة الأمية، حسب الرسالة.

وكانت المنظمة ذاتها، قد دخلت على خط الملف ووعدت في كلمة لممثليها أمام المعتصمين، أنها سترفع طلبا للاتحاد الأوروبي من أجل مساءلة الحكومة المغربية عن الأموال التي صُرفت على برنامج تكوين الأطر التربوية دون إدماجهم.

وفي نفس الصدد، قال عكيف في التصريح ذاته، إن الإضراب عن الطعام خلف إلى حد الآن 80 حالة إغماء وسط المعتصمين، مشيرا إلى أن عددا منهم تم نقلهم إلى المستشفى الجهوي ابن زهر بمراكش لتلقي العلاجات الأولية، مضيفا أن قنوات دولية وممثلين عن منظمات حقوقية دولية يحضرون باستمرار لمكان الاعتصام تضامنا معهم، وفق تعبيره.

ويخوض المحتجون إضرابا عن الطعام لمدة 96 ساعة قابلة للتمديد، ابتدأت يوم الأربعاء وتنتهي اليوم الأحد، وأوضح بلاغ سابق للمجلس الوطني لـ”10 آلاف إطار”، أن “هذه الخطوة الاحتجاجية قابلة للتمديد في حالة استمرار الجهات المعنية في نهج سياسة الإقصاء والتجاهل”، محملا الجهات المعنية كامل المسؤولية فيما ستؤول إليه حالتهم الصحية.