سياسة

بنسعيد يدين سلوكات “طوطو” ويحمل حكومتي العدالة والتنمية مسؤولية خطابه

عبر وزير الثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد عن رفضه لخطاب مغني “الغراندي طوطو”، في الحفل الذي نظمته وزارته برسم مهرجان “عاصمة للثقافة الإفريقية”، ووصفه بـ”سلوك لا يمكن أن نتفق معه”، وحمل حكومتي العدالة والتنمية مسؤولية تنامي هذه الظواهر في صفوف الشباب للسياسات العمومية الموجهة لهم “في السنوات العشر الأخيرة”.

وقال بنسعيد في جواب على سؤال كتابي للمستشار البرلماني المصطفى الدحماني عن مجموعة العدالة الاجتماعية، تعليقات على سلوكات الرابور المذكور “وهو سلوك لا يكن أن نتفق معه من منطلق أننا لا نشجع لجوء الشباب لاستعمال العنف اللفظي في تعبيرهم عن متطلباتهم أو مواقفهم، خاصة أثناء التظاهرات الثقافية والفنية أو داخل الملاعب الرياضية أو في الأماكن العمومية… وغيرها”.

وأضاف الوزير “وهو ما يدفعنا للتساؤل حول السياسات العمومية الموجهة للشباب خلال السنوات العشر الأخيرة ومدى فعاليتها ونجاعتها في معالجة مثل هذه الظواهر”.

وتابع “ومن هذا المنطلق، فإن العمل الذي تنكب عليه داخل الحكومة مختلف قطاعاتها المعنية بالشباب، هو فتح قنوات الحوار والإنصات للشباب ومحاولة احتوائهم وتأطيرهم داخل المؤسسات المتواجدة لهذا الغرض لتقويم أخطائهم (التي تعتبر أمرا وارد في هذه المرحلة العمرية)، وتجنيبهم الوقوع في سلوكات أو ممارسات بعيدة كل البعد عن ثقافتنا كمجتمع مغربي له ثوابثه وخصوصيته، ولتمكينهم من الانفتاح على مختلف الأنماط والتعابير الثقافية الوطنية والدولية بوعي ومسؤولية”.

ومضى يؤكد أن هذا “ما نحرص في وزارة الشباب والثقافة والتواصل على إرسائه من خلال البرامج والمبادرات المقدمة لفائدة الشباب، التي تظل رغم أهميتها غير كافية بدون مساهمة باقي القطاعات المعنية والمتدخلون في الشأن الشبابي ببلادنا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ALBERT المراكشي
    منذ سنة واحدة

    الله يلعن اللي ما كيحشم