آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي، مجتمع

بينما يرفضهم الكل في قطر.. “الرياضية” المغربية تفتح أبوابها للإعلاميين الإسرائيليين

أثارت استضافة قناة “الرياضية” المغربية الرسمية، لإعلامي من إسرائيل، للتعليق على التأهل التاريخي للمنتخب المغربي إلى نصف نهائي كأس العالم بقطر، الكثير من الجدل، خاصة في ظل الحضور الكبير للقضية الفلسطينية في أفراح واحتفالات لاعبي المنتخب والجماهير المغربية والعربية.

واستضافت قناة الرياضية، إسرائيليا يُدعى “يوري ليفي”، مباشرة من العاصمة القطرية الدوحة، وقدمته باعتباره صحفيا رياضيا إسرائيليا متخصصا في كرة القدم بالشرق الأوسط، في حين تساءل معلقون عن سبب اختيار صحفي إسرائيلي غير معروف بالمغرب ولا بالعالم العربي، عوض استدعاء صحفيين ومحللين مغاربة وعرب معروفين بكفاءتهم.

كما قامت قناة “الرياضية” المغربية بمشاركة تغريدة للرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، على موقع “تويتر”، هنأ من خلالها الملك محمد السادس والشعب المغربي على الإنجاز التاريخي للمغرب في كأس العالم، وهو ما اعتبره متتبعون محاولة لفرض مزيد من التطبيع الإعلامي الرسمي مع الاحتلال الإسرائيلي.

وخلال استضافته على قناة “الرياضية”، حاول الصحفي الإسرائيلي إظهار أن إسرائيل مع المغاربة والعرب، في وقت قامت فيه قوات الاحتلال بقمع احتفالات الشباب الفلسطيني الذين رفعوا راية المغرب في القدس فرحا بتأهل أسود الأطلس لنصف نهائي المونديال.

يأتي ذلك في وقت يعرف فيه مونديال قطر مقاطعة واسعة للجماهير العربية والأجنبية لوسائل الإعلام الإسرائيلية، حيث أظهرت مقاطع فيديو عديدة، رفض مشجعين عرب الحديث أمام الكاميرا بمجرد علمهم بأن الأمر يتعلق بوسيلة إعلام إسرائيلية.

وفي هذا السياق، اعتبر ناشط مغربي أن قناة “الرياضية” قامت بـ”استغلال انتصار المنتخب الوطني الذي يمثل الشعب المغربي والدول العربية، وفرضت التطبيع مع الإعلام الصهيوني الإسرائيلي”، مشيرا إلى أنه “من العيب والعار أن يتم السماح لإسرائيلي بتزييف الحقيقة على قناة رسمية مغربية”.

ويرى المتحدث أن التطبيع الإعلامي يُعد خيانة للشعب المغربي، مشددا على أنه لا يمكن أبدا طمس ونسيان العنصرية الإسرائيلية تجاه العرب والمسلمين، من خلال اقتحام جنود الاحتلال للمسجد الأقصى، وتهويد الأماكن المقدسة، وضمنها باب وحارة المغاربة بالقدس المحتلة.

وتحظى القضية الفلسطينية بحضور لافت في مونديال قطر، خاصة من طرف الجماهير العربية، إذ يتم رفع الأعلام الفلسطينية في مختلف المباريات، كما يحرص لاعبو المنتخب المغربي على رفع العلم الفلسطيني احتفالا بفوزهم في المباريات، وهي نفس المشاهد التي تعرفها الاحتفالات في المدن المغربية.

في غزة والقدس والضفة الغربية.. احتفالات فلسطينية بانتصار المنتخب المغربي على إسبانيا

كما يحظى أسود الأطلس بتشجيع فلسطيني كبير، حيث حرص الفلسطينيون على مشاركة المغاربة فرحتهم خلال فوز المنتخب المغربي على بلجيكا وكندا وإسبانيا والبرتغال، إذ خرج الآلاف للاحتفال في القدس المحتلة والضفة الغربية وقطاع غزة، رافعين أعلام المغرب وأطلقوا الألعاب النارية ومنبهات السيارات.

وكانت صور مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، قد أظهرت قوات الاحتلال الإسرائيلي وهي تعتدي على فلسطينيين في القدس المحتلة خلال احتفالهم بفوز منتخب المغرب على البرتغال، أول أمس السبت، كما حاولت فض تجمع مئات المقدسيين يرفعون الأعلام المغربية في باب العامود.

جنود الاحتلال الإسرائيلي يعتدون على فلسطينيين خلال احتفالهم بفوز الأسود

 

وكانت وسائل إعلام عبرية، فد أفادت بأن الجماهير العربية في قطر ترفض أي تعامل مع مراسلي القنوات الإسرائيلية الذين حلوا بقطر من أجل تغطية كأس العالم.

كما أظهرت مقاطع فيديو رفع رفع مشجعين عرب للأعلام والشارات الفلسطينية أمام كاميرات قنوات إسرائيلية، وهتفوا ببشعارات داعمة لفلسطين، مما أربك تغطية الحدث من طرف عدد من مراسلي الإعلام العبري.

تلفزيون صهاينة فرنسا يهاجم المغاربة بعد رفع الأسود لعلم فلسطين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • اسماء
    منذ سنة واحدة

    الخونة يطبعون مع المحتل الغاضب الذي رفس العلم الوطني بعدما رفعه الشرفاء في فلسطين ويستفز مشاعر المغاربة جميعا ويفرض خيانته .وجب مقاطعة قنوات الحثالة

  • sahrawoad
    منذ سنة واحدة

    كرة القدم هي لعبة شعبية و من حقق هذا الإنجاز لاعبين و مدرب و جمهور الشعب المغربي و العموم هنا رافض التطبيع مع الكيان الصهيوني....و الركوب على الحدث من طرف قنوات الصرف الصحي و أبواق أخرى هو من قلة حياء