أدب وفنون

فيلم يدعمه المركز السينمائي يثير غضبا كبيرا لدى قبيلة “الرقيبات”

ندد أبناء قبيلة الرقيبات بإلإساءة التي طالت جدهم الشيخ سيدي أحمد الرقيبي، في فيلم “زوايا الصحراء.. زوايا الوطن”، لمخرجته مجيدة بنكيران، الذي عُرض ضمن فعاليات مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي، المنظم من طرف المركز السينمائي المغربي. 

ورفضت قبيلة الرقيبات، خلال اجتماع بجهة الداخلة وادي الذهب، ما وصفتها بـ”المغالطات الخطيرة” التي أثارها هذا الفيلم، بعدما صرح الباحث الذي اعتمدت المخرجة على شهادته أن “الشيخ سيدي أحمد الرقيبي كان عاقرا ولا يلد”، مما اعتبروه “طعنا في شرف ونسب قبيلة الركيبات”. 

واعتبروا في تصريحات شديدة اللهجة أن “الرقيبات ليست علامة تجارية حتى يُسوق بطرق مغلوطة”، مبرزين أن “الرقيبات لا تستقر في المملكة المغربية فقط، كما ورد في الفيلم المذكور، بل يوجد أبناؤها في عدد كبير من الدول من بينها موريتانيا والجزائر وليبيا وإسبانيا وفرنسا”. 

وأضافوا أن “الدولة لو كانت تعرف تاريخ الرقيبات ما كان قد طعن هذا الفيلم في شرفهم”، داعين إلى “متابعة كل الأشخاص المسؤولين على إنتاج فيلم “زوايا الصحراء.. زوايا الوطن” حتى لا يتجرأ أي أحد مستقبلا على الإساءة لقبيلتهم الشريفة، على حد تصريحهم.  

وطالبوا أصحاب هذا العمل، بالكشف عن مصادر المعطيات التي طرحت في الفيلم المذكور”، معتبرين أن “البعض أصبحوا يستغلون الثقافة الحسانية من أجل الاسترزاق منها وسط غياب رقابة من الجهات المختصة في إشارة إلى المركز السينمائي المغربي”. 

وأورد أبناء القبيلة ذاتها، خلال الاجتماع ذاته، أنها “ليست المرة الأولى التي يتم الإساءة فيها لرموز الرقيبات، حيث سبق أن تم تخوين أحد المقاومين الذين ينحدرون من نفس القبيلة”، معتبرين أنه “استهداف غير بريء وورائه أيادي خفية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *