مجتمع

إضراب العمال يهدد بشل مطرح “أم عزة” ومراكز التحويل بالرباط وسلا وتمارة

هدد عمال شركة النظافة “S.O.S” العاملين بمطرح النفايات “أم عزة”، بالتوقف عن عملهم بمراكز التحويل بالرباط وتمارة وسلا، بسبب “هضم حقوقهم وعيشهم ظروفا اجتماعية ومهنية بالغة السوء” وفق تعبيرهم.

ونظم عمال الشركة المذكورة، وفق إخبار موضوع لدى لسلطات المحلية بعمالة الصخيرات تمارة، وقفة احتجاجية اليوم الخميس، أمام مطرح النفايات، مرفوقا بتوقف عن العمل خلال نفس اليوم.

وبحسب المصدر ذاته، فإن الوقفة تأتي احتجاجا على “تجاهل” إدارة الشركة مخرجات حوار جمعها بالشغيلة ترأسته السلطات الإقليمية والسلطات المكلفة بالشغل.

وجاء احتجاج شغيلة مطرح “أم عزة” للنفايات الصلبة، وفق بيان صادر عن المكتب النقابي للعمال، توصلت جريدة “العمق”، بنسخة منه، نتيجة أوضاع اجتماعية ومهنية “بالغة السوء، وحقوق مهضومة على أكثر من صعيد”.

وذكر بيان النقابة المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أن شركة S.O.S المفوض لها بتدبير المطرح، “قامت بعدة خروقات غير قانونية تضرب في العمق مقتضيات مدونة الشغل واتفاقيات الشغل الجماعية التي وقع عليها المغرب دوليا ووطنيا”.

وأوضح المصدر المذكور، أن آخر هذه “الخروقات؛ الاقتطاعات غير القانونية التي طالت أجور 46 عامل من عمال الشركة بعد أن تم صرفها للعمال كمنحة عيد الأضحى، لتتراجع عنها إدارة الشركة وتقوم باقتطاعها من حسابات العمال البنكية بدون أي سند قانوني”.

وأضاف المصدر ذاته أن إدارة الشركة أقدمت على “التراجع على جملة من المكتسبات التي حققها العمال نتيجة تفانيهم وتضحياتهم في القيام بالمهام المنوطة إليهم، من أهمها “وقف صرف منحة الدخول المدرسي ومنحة عاشوراء”. بالإضافة إلى حرمان 46 أجير من منحة عيد الأضحى كما تم الإشارة إلى ذلك آنفا.

وذكرت النقابة أنها حاولت قبل اللجوء للاحتجاج والإضراب عن العمل، للجلوس على طاولة الحوار، ترأسته السلطة الإقليمية بعمالة الصخيرات تمارة، “غير أن إدارة الشركة المذكورة أعلاه كان همها خلال هذه اللقاءات الماراطونية المماطلة والتسويف لربح الوقت”. 

هذا وربطت “العمق” اتصالا بالشركة على رقم الهاتف الثابت المنشور في الموقع الرسمي للشركة، لأخذ رأيها في الموضوع، إلا أن المجيبة قالت بأنها لا تملك صلاحيات للإجابة على أسئلة الصحافيين، كما أخبرتنا بأنها ستعمل على إحالة الموضوع  على القسم المكلف بذلك من أجل التواصل معنا، دون أن يتم ذلك منذ صباح أمس الأربعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *