اقتصاد

الشامي: نتوقع إقبالا كبيرا على الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس وعدد العارضين سيتجاوز 1500 (فيديو)

قال المندوب العام للملتقى الدولي للفلاحة بمكناس، جواد الشامي، إن الملتقى خلال الدورة 15 قد تشهد مشاركة أكثر من 1500 عارض وفق التوقعات، بعد كان عدد العارضين قد بلغ 1365 عارضا في الدورة 14.

جاء ذلك في تصريحات للشامي على هامش ندوة الإعلان عن تنظيم الدورة 15 للملتقى الذي سينعقد ما بين 2 و7 ماي المقبل، بعد ثلاث سنوات من التوقف بسبب جائحة كورونا.

وأضاف المندوب العام للملتقى الدولي للفلاحة بمكناس، أن هذه الدورة تراهن كذلك على بلوغ رقم 285 عارض في القطب الدولي، لاسيما بالنسبة للدول الأفريقية التي عبرت عن رغبتها الأكيدة في الحضور.

وأشار إلى هذه الرغبة من قبل الدول الأفريقية وراءه ريادة المغرب في القطاع الفلاحي بالقارة، وكذا لموقعه التي يتيح له إمكانية قيادة هذا القطاع.

وزاد الشامي، أن الملتقى يجذب عددا كبيرا من الدول بشكل منتظم، لكون هذا الملتقى من بين أكبر ملتقيات الفلاحة على الصعيد الدولي.

ووصف المندوب العام، الملتقى بكونه أحسن منبر ليتداول الشركاء مجموعة من المحاور، مثل السيادة الغذائية التي اتخذت شعارا لهذه الدورة، والتقلبات المناخية والجيل الأخضر.

ومن بين مستجدات هذه الدورة كذلك، وفق الشامي، هي الانتقال من برنامج المخطط الأخضر إلى برنامج الجيل الأخضر، وبالتالي طريقة التدبير التي ستعتمدها الوزارة.

ولفت إلى أن هذه الدورة كذلك ستخصص للشباب والتقرب من احتياجاتهم وخاصة في المجال القروي، وتقريبهم أيضا من برامج الدولة.

من ناحية أخرى، تم اختيار دول المملكة المتحدة كضيف الشرف، وأوضح الشامي أن اختبار المملكة المتحدة بعد “البريكسيت” يتيح فرص التبادل التجاري مع هذا الشريك الاقتصادي البريطاني.

وفي الوقت الذي أكد فيه الشامي على وجود رغبة ملحة وطموحة لدى الشركاء والعارضين ومختلف الأطراف في المشاركة بالملتقى، توقع أن تعرف هذه الدورة زيادة في أعداد الزوار المرتقبين.

فضلا عن ذلك، ذكر الشامي، بدور التعاونيات وأهمية ومساهمتها وما تروج له من منتجات وما تحققه من معاملات، خاصة أن الدورات السابقة وصل ما حققته إلى 60 في المائة من الرواج السنوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *