مجتمع

“إهمال” مسجد الكتبية يجر التوفيق للمساءلة البرلمانية

نبه النائب البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار عبد الواحد الشافقي، إلى أن وضعية مسجد الكتبية، خصوصا من الداخل، لا تعكس البعد الحضاري الإسلامي، مسائلا بذلك وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، عن الإجراءات التي تنوي الوزارة اتخاذها لإعادة التوهج والأناقة لمعلمة مراكش.

وأشار النائب البرلماني، في معرض سؤال الكتابي، إلى أن مسجد الكتبية يعاني “الإهمال” خاصة من حيث جماليته، ونظافته، واتساخ جدرانه من الداخل.

وذكَّر الشافقي بأن مسجد الكتبية يشكل معلمة تاريخية فريدة واستثنائية، ومعلمة حضارية ودنية وثقافية لمدينة مراكش، وللمملكة المغربية.

وردا على سؤال مشابه، كان قد تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية في نونبر الماضي، أوضح التوفيق أن وزارة الأوقاف قد أدرجت أمر صيانة وترميم المساجد التاريخية ضمن خطة الارتقاء بالمساجد التي انطلقت سنة 2004 بغلاف مالي قدره 730 مليون درهم.

وأوضح التوفيق خلال ذات الجلسة أن هناك 30 مسجدا تاريخيا يتم تأهيليه بكلفة مالية تناهز 130 مليون درهم، مضيفا أن هناك 17 مسجدا تاريخيا في طور الدراسة، وأن الوزارة قد قامت بجرد أولي للمساجد التاريخية أسفر عن وجود 976 مسجدا.

وأشار التوفيق إلى أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وبتنسيق مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل قد قامت بإدراج 100 مسجد ضمن الآثار، طبقا للقانون80-22 المتعلق بالمحافظة على المباني التاريخية والمناظر والكتابات المنقوشة والتحف الفنية والعاديات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *