خارج الحدود

مقتل 13 من مشجعي كرة القدم في إطلاق نار بجوبا

قتل 13 شابا من مشجعي كرة القدم باطلاق نار في حانة في جوبا بجنوب السودان خلال نهاية الاسبوع، بحسب ما اعلنت الشرطة المحلية اليوم الاثنين.

وكانت حصيلة أولى أشارت الى مقتل ثمانية شبان على الاقل، كما ذكر نائب وزير الاعلام بول اكول كورديت في تصريح صحفي بقوله “قتل ثمانية شبان”، مشيرا الى أن اخرين “في حالة حرجة”، وذلك بعد مهاجمة شبان كانوا يتابعون مباراة في الدوري الانجليزي الممتاز في احدى الحانات مساء السبت.

وكشف كورديت بان اطلاق النار حصل حوالي الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي السادسة مساء بالتوقيت العالمي في حانة في غوري احد الاحياء الفقيرة في جنوب غرب جوبا، مشيرا الى ان “التحقيقات جارية” وان دوافع مطلقي النار غير معروفة.

وأعلن نائب المتحدث الرسمي باسم شرطة جوبا كفاشيفيوك دزمينيك اموندوك للصحافة “ادى حادث اطلاق النار الى مقتل 13 اشخاص واصابة 10 اخرين”.

وأضاف واصفا الحادثة “قام رجل ثمل بدخول الحانة لكن صاحبها منعه من الدخول لانه لم يدفع رسم الدخول (نصف دولار)، فغادر غاضبا لكنه عاد مسلحا وبدأ اطلاق النار عشوائيا”.

ونال جنوب السودان استقلاله سنة 2011 بعد حرب استمرت عقودا. غير ان البلاد تغرق منذ دجنبر 2013 في نزاع سياسي-اتني، أوقع عشرات آلاف القتلى، وتسبب في نزوح اكثر من مليونين ونصف مليون شخص إضافة الى حالات لا تحصى للاغتصاب وانتهاكات أخرى. و