أخبار الساعة، سياسة

مستشار بدمنات يعري واقع المدينة ويصفها بـ”الضيف الثقيل” على المجالس

أخرج الركود الذي تشهده مدينة دمنات منذ سنوات مستشار بالمجلس الجماعي لدمنات، عبد العالي العوفير، لدق ناقوس الخطر ولفت انتباه القائمين على الشأن المحلي إلى “الوضع المتردي الذي أصبحت تعرفه المدينة في شتى الميادين”.

وقال المستشار في تدونية مطولة على حسابه بـ”فيسبوك”، إن دمنات أصبحث ضيفا ثقيلا على المجلس الإقليمي والجهوي وخارج حساباتهما و برامجهما التنموية.

وأضاف “العوفير” إن “هذا يحدث في الوقت الذي تعرف فيه مختلف جماعات إقليم أزيلال دينامية تنموية ملحوظة إنطلاقا من تنانت ووصولا إلى أبعد نقطة ترابية محلية بالاقليم، وفي الوقت الذي تتكاثر وتتقاطر فيه المشاريع التنموية الهادفة إلى تحسين الظروف المعيشية لساكنة هذه الجماعات من خلال حزمة من المشاريع التنموية”.

وذكر المصدر ذاته العديد من المشاريع التي تعرفها هذه المناطق من قبيل بناء المركز الاستشفائي ببلدية ازيلال بتكلفة تقدر بـ 16 مليون درهم، وبناء محطة طرقية ببلدية أزيلال (الشطر1) بتكلفة 7 ملايين درهم، وبناء مركز صحي حضري (مستوى 1) ببلدية أزيلال بتكلفة مليون درهم، فضلا عن بناء دار الاقتصاد التضامني ببلدية أزيلال بتكلفة 6 ملايين درهم.

وأشار المتحدث إلى هيكلة الأحياء الناقصة التجهيز وتهيئة المساحات الخضراء بأفورار بتكلفة تقدر بـ7 مليون درهم، وتأهيل مركز زاوية احنصال بتكلفة تقدر بـ11 مليون درهم، وبناء جسر دوعوارض على واد احنصال بأيت امازيغ بتكلفة تقدر بمليوني درهم، وبناء المسلك الرابط بين الطريق الإقليمية 3105 بجماعة ايت تكلا بتكلفة تقدر بـ3.3 مليون درهم، بالإضافة إلى إعادة تأهيل مركز جماعة تموليلت، ايت عباس، بزو، إمليل، بتكلفة تقدر بـ23 مليون درهم، وإحداث نواة جامعية.

وقال المستشار المنتمي لحزب البام الذي يترأس مجلس جماعة دمنات والمجلس الإقليمي والجهوي، إن دمنات “تقتات على “الوعود العرقوبية والصور المفتعلة الموضوعة المصطنعة.

وأضاف ضمن تدوينته: “هاهي جماعة دمنات لا جديد يذكر فيها و لا قديم يعاد فيها.. هاهي جماعة دمنات تكتفي برفع الشعارات وتؤخذ لها الصور في المناسبات وتسوق كأنها فتح مبين، ها هي جماعة دمنات تتحول مع مر الزمان إلى قرية نموذجية قد تصنف عما قريب كمتحف تراثي”.

وختم العوفير كلامه بالقول: “إن المرء لا يحتاج إلى معطيات رقمية للحديث عن تجليات التهميش والإقصاء والإلغاء والإحباط واليأس الذي تعاني منه دمنات مادام الواقع الدمناتي ينطق بأوجاعه كل يوم”، وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *