أخبار الساعة، مجتمع

ظاهرة الهدر الجامعي تجر ميراوي للمساءلة البرلمانية

ساءلت النائبة البرلمانية عن فريق التقدم والاشتراكية، نادية تهامي، وزير العليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، عن تصور الوزارة تجاه الحد من ظاهرة الهدر الجامعي.

وأشارت النائبة في معرض سؤالها الكتابي، إلى أنه لا يتعين إغفال الأسباب الاجتماعية لهذه الظاهرة، خاصة منها تلك المرتبطة ببُعد الكليات عن مناطق سكنى الطلبة، وكذا ضعف بنية الأحياء الجامعية، وقلة المِنح الجامعية.

كما استفسرت النائبة عن القرارات التي تعتزم على الوزارة اتخاذها، من أجل خلق جاذبية أكبر لاستكمال الطلبة لدراستهم العليا، ولا سيما من خلال ملاءمة التكوين الجامعي والنظام البيداغوجي مع المتطلبات الاقتصادية للمغرب.

وأوضحت تهامي أن نسبة الهدر الجامعي تصل لدى الطلبة في الجامعات المغربية إلى 50 في المائة، موضحة أن هناك من الطلبة من يقضي أربع إلى خمس سنوات للحصول على شهادة الإجازة، في حين أنَّه في المقابل 25 في المائة فقط يحصلون عليها في ثلاث سنوات.

وأشارت النائبة إلى كون نسبة البطالة أكثر ارتفاعاً في صفوف حاملي الشهادات الجامعية.

وأضافت أن الجامعات تعاني من صعوباتٍ في الانفتاح على محيطها الاجتماعي والاقتصادي والثقافي، وعلى عالم المقاولة، فضلاً عن تحدي الرقمنة.

واعتبرت أن معظم التكوينات الجامعية لا تتلاءم مع سوق الشغل وحاجياته، وأن معدل التأطير الجامعي متدني ويتمثل في نحو أستاذ جامعي واحد فقط لكل 120 طالبًا.

كما أشارت إلى أن البحث العلمي لا يزالُ في الجامعات المغربية يعاني من ضعف التمويل والشراكات، ومن ضعف الوسائل والتنسيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • منذ سنة واحدة

    اعتقد من جملة الأسباب التي أدت الى الهدر الجامعي تتجلى في انعدام آفاق تطلعات الطلبة ناهيك الظروف المادية التي تحتم على جلهم اختصار الطريق نحو التشغيل المباشر في بعض الشركات الانتهازية وفي النهاية تكون الخسارة ثلاثية الأبعاد على مستوى الشخص والأسرة والدولة . وأرجو من ينتقدني ان كنت مخظئا . وشكر ا