منوعات

سوس تواجه ندرة المياه بتشييد محطة جديدة لتحلية مياه البحر بتزنيت

أكد مدير وكالة الحوض المائي لسوس ماسة درعة رشيد مداح، أنه تم الشروع في اتخاذ جملة من الإجراءات اللازمة لتدارك العجز المسجل في الموارد المائية على مستوى النفوذ الترابي لجهة ماسة خصوصا فيما يتعلق بتنمية العرض، وذلك عن طريق انجاز السدود الكبرى والمتوسطة، و اللجوء إلى إعادة استعمال المياه العادمة.

 وكشف مداح، في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، أنه تمت برمجة محطة جديدة لتحلية مياه البحر على مستوى إقليم تيزنيت، بسعة تقدر 14،6 مليون متر مكعب في السنة،   فضلا عن تسريع خدمة الشطر الثاني من محطة تحلية مياه البحر الحالية المنجزة سابقا بالدويرة إقليم اشتوكة أيت باها، قبل حلول سنة 2026.


وجاءت تصريحات رشيد مداح، عقب اجتماع اللجنة التقنية لمجلس الحوض المائي لسوس ماسة، صباح الثلاثاء، لمناقشة المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة للموارد المائية بحوض سوس ماسة، الذي يهدف حسب ذات المسؤول، إلى تلبية الحاجيات المائية وتأمين التزود بها في أفق 2050، وكذا المحافظة على الموارد المائية بالجهة كما ونوعا.

من جهته أكد رئيس مجلس الحوض المائي المذكور يوسف الجبهة، في معرض مداخلته، أن هذا المخطط، يعد مرجعا للسياسة المائية على المستوى الجهوي، مشيرا إلى أن إعداد هذا المخطط، تم بشكل تشاركي مع كافة الإدارات والمؤسسات المعنية جهويا و مركزيا.

وعرف هذا اللقاء تقديم عرض تقييمي للموارد المائية وجودتها وكذا مختلف استعمالاتها وتطور الطلب عليها  على صعيد سوس ماسة.

 وتطرق العرض إلى حصيلة الموازنة المائية ما بين الموارد المائية والطلب على هذه المادة الأساسية، وكذا الإجراءات الكفيلة لتحقيقها، مشيرا إلى باقة من الآليات الرامية إلى تتبع تنفيذ هذا المخطط والإجراءات المواكبة له..

ويشار إلى  أن التكلفة الأولية لمشروع المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة للموارد المائية بحوض سوس ماسة، يقدر بحوالي 25 مليار درهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *