سياسة

بوريطة يكشف سبب عدم فتح القنصليات نهاية الأسبوع.. ويصرح: التجربة أعطت نتائج عكسية

أرجع وزير الشؤون الخارجية والتعاون التعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، سبب عدم فتح القنصليات أيام السبت والأحد، لقوانين العمل في بلدان الإقامة، والتزام المغرب بالمواثيق الدولية المنظمة للعمل. 

وأضاف وزير الخارجية المغربية، أنه سبق للوزارة أن اتخذت هذه الخطوة، من باب التجربة، وفتحت أبواب القنصليات العامة أيام السبت والأحد، إلا أنها أعطت نتائج عكسية.

وأوضح بوريطة، في جواب كتابي، تقدم به فريق التقدم والاشتراكية، أنه تبين من خلال تجربة العمل يومي السبت والأحد، أنه خلق لدى عموم المرتفقين ما يسمى بـ”Syndrome de Samedi et Dimanche”، إذ تبقى القنصلية، موضوع التجربة، فارغة طوال أيام الأسبوع وتعمل فقط أيام السبت والأحد إلى أوقات متأخرة من الليل.

وتابع المسؤول الحكومي، أن القنصليات العامة للمملكة، تقوم بشكل دوري، بتنظيم “القنصليات المتنقلة”، أي انتقال أطقم قنصلية متكاملة إلى بعض المدن البعيدة لإسداء الخدمات القنصلية، طيلة السبت والأحد، لأكبر عدد ممكن من المواطنين المغاربة الذين يتعذر عليهم الحضور إلى القنصلية العامة.

وأضاف المتحدث، أن القنصليات بالمغرب، تقوم أيضاً بتنظيم الأيام المفتوحة المخصصة لتسليم الوثائق، إضافة إلى المداومة نهاية الأسبوع مخصصة للحالات المستعجلة كالوفيات وغيرها.

أما خلال الأزمات والظروف الطارئة، يضيف جواب ناصر بوريطة، أن القنصلية تستمر في عملها طيلة الأسبوع وفق ما يتطلبه ذلك من جهد ووقت.

وأوضح بوريطة، أن الوزارة عملت على إعطاء الجالية المغربية ما تستحق من خدمات واهتمام على تطوير عدة تطبيقات تمكن من تسهيل المواعيد والخدمات القنصلية لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج.

وزاد أن هذه الخدمات وضعت رهن إشارة المواطن المغربي المقيم بالخارج، وشملت، طلب عقد ازدیاد، ملء استمارات جواز السفر، أخذ الموعد عن بعد، وغيرها من الخدمات.

وتابع أنه هذه الإجراءات انعكست بشكل إيجابي على المردودية في العمل وعلى إرضاء المرتفقين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *