سياسة

وزيرة المالية: ارتفاع أسعار الحليب واللحوم والطماطم ظرفي وستعود للانخفاض قريبا

قالت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح علوي، الثلاثاء بمجلس المستشارين، إن ارتفاع أسعار اللحوم والحليب والطماطم ظرفي، مؤكدة أنها ستنخفض وتعود لوضعها العادي بشكل تدريجي.

وأضافت العلوي خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أن الحكومة قامت بمجموعة من الإجراءات لتخفيض أسعار هذه المواد مثل رفع الرسوم الجمركية وتعليق الضرائب، مضيفة أنها تتابع مع جميع الفاعلين في هذه القطاعات للعمل على العودة للأسعار العادية وأيضا لتموين الأسواق بشكل كافي في شهر رمضان.

وجددت المسؤولة الحكومية التأكيد على أن الحكومة ستواصل دعم المواد الأولية في 2022، بعدما كلفت في 2022 40 مليار درعم، و26 مليار درهم في السنة الحالية، مشيرة إلى دعم أسعار الكهرباء والماء وتخصيص دعم مباشر لمعنيي النقل لكونه يشكل ضغطا على الأسعار.

وشددت المتحدثة، على أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لها وقع حقيقي على المواطنين، مذكرة بأن سعر قنينة الغاز لم يتغير رغم الأزمة العالمية، ونفس الشيء بالنسبة لفاتورة الكهرباء والماء وتذاكر النقل.

وبحسب وزيرة الاقتصاد والمالية، فإن الظرفية المناخية الحالية لها أثر على المواد الغذائية، مضيفة أن الوزارة تعمل على معالجة هذه الإشكالات بتشارو مع المنتجين، مؤكدة فيما يخص المحروقات بأنها لم تعد تشهد تلك الارتفاعات المتتالية كما كانت عليه في 2022.

في هذا الإطار، أوضحت المسؤولة الحكومية، على أن الحكومة لن تعود لدعم المحروقات، مشيرة في سياق آخر إلى أن تكلفة الحوار الاجتماعي في سنته الأولى قد بلغت 9 ملايير درهم وكان له وقع على شريحة كبيرة من المواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *