أخبار الساعة

حوالي 1500 تلميذة وتلميذ يزورون “قطار المناخ” بخريبكة

زار حوالي 1500 تلميذة وتلميذ من مختلف المؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بخريبكة “قطار المناخ”، الذي توقف أمس الخميس بالمدينة.

ويعتبر “قطار المناخ” إحدى مبادرات مخطط العمل الذي أعده المكتب الوطني للسكك الحديدية لمواكبة الدورة 22 لمؤتمر (كوب 22) المقرر عقدها بمراكش ما بين 7 و18 نونبر الجاري.

وقد سهرت المديرية الإقليمية على توفير الظروف الملائمة وتعبئة وتنظيم حوالي 1500 تلميذة وتلميذ قدموا من المؤسسات التعليمية من مختلف دوائر وجماعات الإقليم ( خريبكة ودائرتها وأبي الجعد ووادي زم) للإستفادة من ورشات وعروض القطار، والتعريف بأهمية الحفاظ على البيئة وعلى الإشكاليات البيئية المطروحة ورهاناتها ومخاطر التغيرات المناخية.

وتم خلال هذه المحطة من “قطار المناخ”، الذي يشكل ثمرة تعاون بين المكتب الوطني للسكك الحديدية وجامعة محمد الخامس بالرباط، والمدرسة الحسنية للمهندسين، وعدد من الخبراء العالميين بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بخريبكة، تنظيم معارض فنية من إبداع تلاميذ المؤسسات المحلية تعبر عن هاجس الناشئة بشأن القضايا البيئية.

ويعتبر هذا القطار، الذي توقف بخريبكة في مرحلته العاشرة ، في إطار جولة تشمل 12 مدينة مغربية، معرضا متنقلا على متن ثماني عربات مجهزة بعروض وسائطية متعددة وذكية وتفاعلية، هدفها تفسير الظواهر المناخية، مع تجهيزات تضمن تدفقا سلسا للزوار وتواصلا بين المنشطين ومختلف الفئات المستهدفة.

ويسعى”قطار المناخ”، الذي حصل منذ يونيو الماضي على علامة الشريك الرسمي ل(كوب 22)، إلى التحسيس والتوعية وفتح باب النقاش حول المناخ عبر ربوع المملكة، والتعريف بتحديات وآفاق الحركية المستدامة.