مجتمع

خاص.. لجنة حماية المعطيات الشخصية ترخص بنشر لوائح حاملي بطاقة الصحافة بالمغرب

علمت جريدة “العمق” من مصدر مطلع، أن اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، رخصت للمجلس الوطني للصحافة، بنشر لوائح الصحافيين المهنيين بالمغرب.

وكانت عملية نشر لوائح الصحافيين الحاملين لبطاقة الصحافة، قد انطلقت في عهد وزير الاتصال السابق، مصطفى الخلفي، قبل أن تتوقف منذ إحداث المجلس الوطني للصحافة، بداعي أنها تتضمن معطيات شخصية للصحافيين.

وقد سبق للمجلس الوطني للصحافة أن تواصل مع اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، من أجل أخذ رأيها فيما يخص قانونية نشر لوائح الصحافيين.

وبحسب مصدر “العمق”، فإن لجنة حماية المعطيات الشخصية أكدت أنه أصبح مسموحا للمجلس الوطني للصحافة، بنشر لوائح الصحافيين، مع شرط إخفاء رقم بطاقة التعريف الوطنية للصحافي.

وكان الهدف من نشر لوائح الحاملين لبطائق الصحافة بالمغرب، تمكين المؤسسات والإدارات والأفراد من معرفة الصحافي المهني من غيره، ووضع حد لمنتحلي الصفة الذين باتوا يؤرقون الجسم الصحافي بالمغرب.

ويرى مهنيون أن نشر اللوائح الرسمية للصحافيين الحاملين لبطاقة الصحافة، يضفي الشفافية على العمل الصحافي بالمغرب، ويتيح معرفة الصحافيين المهنيين، كما من شأنه أن يضع حدا لانتحال الصفة ويبعد الشكوك حول عدم أحقية حمل بطاقة الصحافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *