مجتمع

وكالة المياه والغابات تقرر عدم صرف تعويضات ومنح الموظفين بأثر رجعي

وكالة

كشفت النقابة الوطنية للمياه والغابات المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، أن الوكالة الوطنية للمياه والغابات أعلنت عن عدم إمكانيتها صرف التعويضات والمنح المنصوص عليها في النظام الأساسي المصادق عليه في 6 أبريل 2022 بأثر رجعي، لفائدة موظفيها.

وكشفت النقابة أن الوكالة الوطنية للمياه والغابات بررت الأمر بأن تاريخ إلحاق الموظفين تحدد بموجب قرارات الإلحاق الصادرة في فاتح يناير من السنة الجارية، مما يسقط، في رأي الإدارة، الحق في احتساب الأثر الرجعي.

وأضافت النقابة المذكورة التابعة للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي، في بلاغ صادر عن مكتبها الوطني (UMT)، أنها قد طالبت على إثر ذلك، من الإدارة القيام بمزيد من التدقيق في موضوع التعويضات والمنح من الناحية القانونية.

وأشار البلاغ إلى أن كلا من الوكالة الوطنية للمياه والغابات، والمكتب الوطني للنقابة المذكورة، عقدا خلال الأسبوع المنصرم اجتماعا للحوار على أرضية المطالب والانتظارات، التي عبرت عنها شغيلة الوكالة.

وردا منها على مطلب نشر النظام الأساسي وهيكلة القطاع في صيغتهما النهائية، اعتبرت الإدارة أن نص النظام الأساسي منشور في البوابة الإلكترونية، وأنها ستعمل على نشر ترجمته العربية لتيسير الوصول إليه من طرف عموم الموظفين.

وفي موضوع الملاحظات التي طرحتها النقابة عن سير عملية انتقاء وتعيين المسؤولين في أسلاك الوكالة، نقل البلاغ عن المدير العام للوكالة قوله إن هذه العملية مرت في إطار قانوني واضح، وأن التعيينات بنيت على مبدأ الاستحقاق، مضيفا أن النقابة ستعمل على مد المدير العام بتقرير مفصل يجمل ملاحظاتها على هذه العملية، وذلك للاطلاع واتخاذ المتعين.

وأكد المصدر اتفاق الطرفان على فتح ورش لتحديد وتدقيق التعديلات التي من شأنها أن تجود القانون الأساسي لمستخدمي الوكالة والشروع في ذلك في أقرب الآجال مع تمكين النقابة من إمكانية إبداء رأيها في مشاريع المذكرات التنظيمية التي ستصدر لتدقيق عدد من مواد النظام انطلاقا من مضامين المذكرة التعديلية المشتركة بين مكونات التنسيقية.

وعن ترقية الموظفين في ظل الوضعية الانتقالية، نقل المصدر عن المدير العام تأكيده أن إدارة الوكالة بتنسيق مع وزارة الفلاحية، ستعمل على إيجاد الصيغة المثلى لضمان حق الموظفين في الترقية، دون التفريط في الفرص التي تتيحها لهم وضعيتهم الحالية.

وفي موضوع إدماج حاملي الشهادات في السلاليم المناسبة، أكد البلاغ أن إدارة الوكالة ستعمل جاهدة على ذلك، انطلاقا من الإمكانيات التي تتيحها وضعية الوكالة، مع الأخذ بعين الاعتبار تجارب مؤسسات مماثلة في تعاطيها الإيجابي مع هذا الملف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *