مجتمع

تجاوزت 300 مليون درهم.. جماعة البيضاء تتخلص من ديون شركات النظافة

قطاع النظافة الدار البيضاء

تمكن مجلس جماعة الدار البيضاء، في عهد المجلس الحالي من دفع ديون شركات النظافة، التي تراكمت على عاتقها منذ سنة 2019، وتقدر قيمتها بـ332 مليون درهم، وهو ما أكده نائب عمدة المدينة المكلف بقطاع النظافة مولاي أحمد أفيلال خلال الجلسة الثانية لدورة فبراير يوم الأربعاء.

يأتي هذا المستجد، في وقت تعمل فيه جماعة الدار البيضاء على مراجعة عقود شركات النظافة المفوض لها تدبير القطاع، حيث أكد أفيلال على أن المجلس أصبح يفي بالتزاماته المالية تجاه هذه الشركات بدفع مستحقاتها بشكل شهري.

في سياق متصل، توصل مجلس المدينة في إطار مراجعة عقود النظافة، إلى انخراط هذه الشركات في جمع النفايات الهامدة ومخلفات البناء التي صارت ترهق البيضاويين بانتشارها في العديد من الأزقة والشوارع الرئيسية، والتي يبلغ حجمها أربع ملايين طن حسب دراسة أنجزتها شركة التنمية المحلية “كازا بيئة”.

وتوصلت جماعة الدار البيضاء ووزارة الداخلية إلى اتفاق ينص على منح الشركات التي تعهد إليها مهمة جمع مخلفات البناء والتجديد أو ما يعرف بالنفايات الهامدة، مبلغ 120 درهما للطن، مقابل فرض رسم 10 دراهم للطن على المنتجين الكبار لهذه النفايات.

وصرح أفيلال لجريدة “العمق” في وقت سابق، أن رؤساء المقاطعات لطالما طالبوا بأن تتولى الشركات المفوض لها تدبير قطاع النظافة بالعاصمة الاقتصادية جمع النفايات الهامدة، “لأن هؤلاء الرؤساء على دراية كبيرة بواقع هذا النوع من النفايات”.

وكانت وزارة الداخلية والوزارة الوصية على قطاع البيئة، سبق ووقعتا على اتفاقية تهم تخصيص غلاف مالي بمبلغ 150 مليون درهم لجمع النفايات الهامدة.

وبهذه المستجدات، تكون جماعة الدار البيضاء قد دشنت عهدا جديدا في مسار تدبير قطاع النظافة، سواء من ناحية الديون التي كانت كابوسا يرهق مسيري المدينة، أو من خلال إدخال مهمة جمع النفايات الهامدة في عقود شركات النظافة لأول مرة في تاريخ مجلس المدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *