المغرب العميق

حفر بئر بدون رخصة وتسببه في نضوب عيون مائية يخلف أسبوعا من الاحتجاجات بالحوز

تحتج ساكنة دواوير بجماعة وزكيتة بإقليم الحوز، منذ أسبوع، بسبب انقطاع الماء الشروب عليهم بعد حفر بئر “خارج القانون”، أدى إلى انقطاع المياه عن عين مياه بدوار “أكركور”، الوضع الذي نتجت عنه مشاكل وأضرار رغم تدخل السلطات التي ردمت نصف البئر.

ووفق المعطيات التي استقتها جريدة “العمق” من مصادر محلية متضررة، فإن نضوب العين الرئيسية، ومعها عيون فرعية أخرى، تسبب في معاناة سبعة دواوير بالجماعة المذكورة، تضم آلاف العائلات، والعديد من الأراضي الفلاحية وأشجار الزيتون وبعض الأشجار المثمرة.

وأشارت المصادر ذات، أن الساكنة حاولت منع عملية الحفر مرارا وتكرارا،  لأن مكان الثقب المائي يتواجد بالقرب من مصدر العين المائي، إلا أن صاحب البئر تشبث بذلك وتحدى احتجاج القبيلة، رغم “عدم حصوله على الترخيص”، وأن عملية الحفر تمت بعد منتصف الليل، لتتفاجأ ساكنة الدواوير بنضوب العيب صبيحة اليوم الموالي لليلة الحفر مباشرة.

وقد تدخلت السلطات المحلية بالمنطقة لردم البئر حوالي نصف البئر، من أجل احتواء احتجاجات الساكنة التي ظلت متشبثة بمطالب إنقاذ وحماية مصدر الماء الأساسي بالمنطقة، دون أن تعود المياه لسابق جريانها، وظل الصبيب ضعيف جدا.

الساكنة تشبثت بمتابعة صاحب البئر قضائيا، والذي يتواجد خارج أرض الوطن وفق المعطيات التي وصلت إليها الجريدة، لأن هذا البئر يشكل تهديدا حقيقيا لهم، لأنهم يعتمدون عليها في الشرب والسقي معا.

وقد منعت الساكنة خروج آلات الحفر التي قامت بالحفر، كما قرروا الاعتصام إلى غاية عودة العين إلى طبيعتها ومنسوبها العادي.

ووفق ذات المعطيات، فقد التزم صاحب آلة الحفر الذي حاصرت الساكنة آلياته بإعادة إلى العين سابق عهدها، في التزام وضعه لدى عناصر الملكي بأمزميز.

كما تجدر الإشارة إلى أنه تم حجز آليات الحفر “الصولدا” بالمحجز البلدي، مالكها يعلم بأن الحفر يتم دون رخصة، وأنه تكلف بهذه المهمة وسط غياب صاحب البئر الذي تجهله الساكنة وفق تصريحاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ سنة واحدة

    الله المستعان