وجهة نظر

كبور وصنم المرأة

من جميل ما قرأت عن حلقات “مادام السميرس”، المقال الجميل الذي صاغه الزميل العزيز عصام واعيس، حول “حسن الفذ”، وأطربتني اللغة التي تناول بها هذا الجزء من سلسلة “كبور”، أعترف بإعجابي الشديد بهذه القدرة على الالتقاط، كما أسجل اختلافا بسيطا مع فكرة أن كبور نجح في الهروب من “رقابة المجتمع”.

فأقول بداية، هل رقابة المجتمع على موجودة أصلا؟ وهل المجتمع حساس تجاه ما نفترضه “طابو”؟ أم طريقة تناولنا لحياة المجتمع باعتباره “غيرا”، يطبعها “دخول الصحة”، هي التي تفرز رد فعل رافض من المجتمع؟ دخول الصحة أعني به، الفوقية التي تريد هدم توافقات المجتمع، وترفض فهم طريقة عيشه، وأشكال تدبيره لوجوده، كما توظف لغة لا تشبه لغته (الرموز، الكلام، الجسد..).

النظر إلى الناس من فوق، وبلغة غريبة، وبرسالة المنقذ.. هي ما تدفع المجتمع الى الاحتماء بذاته، والانكفاء عن الغرباء الذين يسعون لاستعمار مخياله، بتصور، ولغة، وصور غريبة عنه..

نقلة كبور هذه السنة، كانت مزيد تشريح مجتمعنا، وكسر طابو المرأة المقدس، التي أصبحت القيم الفوقية والغريبة، تلزمنا بتقديمها في الدراما كـ”شبيه” للرجل في كل شيء، فهي تشرب الخمر، وتدخن الشيشة، والسجائر، طبعا كل النساء عاملات، بما في ذلك زوجات الأثرياء.

فلا الاهتمام بالزوج، ولا العناية بالدار، ولا تربية الأطفال تعتبر وفق هذا الفهم “عملا”، فهي كما تكتبها وثائق الحداثة “لا شيء”، وفي قول آخر “بدون”، ووفق هذا التصور دائما تنتفي الفروق بين الرجل والمرأة حتى على المستوى النفسي والفيزيولوجي.

كبور أرجعنا إلى ان المرأة كائن مختلف عن الرجل، ففي الحلقة 12 سجل أن دم الحيض ليس “حشومة”، وهو كذلك ليس شيئا عابرا، بل هو انقلاب كامل في حياة المرأة، ونقش في وعي المتابع علامة توقف كبيرة، أعلن من خلالها رفضه الاستمرار في حفلة النفاق الفوقي الذي يريد فرض صورة “المرأة الرجل”.

كبور إلى حدود الحلقة 13، كان المواطن المغربي الطبيعي والعادي الذي يملأ فراغه بالكلمات لا يلقي لها بالا، للكلام عنده وظيفة مركزية هي تخفيف أحمال الحياة، غير مهتم أضرت كلماته أم نفعت..

وكبور أيضا ليس محررا، وليس مفكرا، وليس عالما، كبور هو ذاك الإنسان البسيط الذي فتحنا أعيننا عليه في صغرنا، وما زلنا نصادفه في حياتنا، منسجم مع ذاته، مقتنع بعظمة نفسه، مصر على تحقيق أهدافه، سعادته كامنة من دواخله، والأهم أنه لا يعترف بشيء يأتيه من خارج وعيه بجماعته (كبور منتم اجتماعيا رغم أنانيته المفرطة) كما يفترضها ويتصورها، ويرفض الخضوع للنظرة الاستعلائية التي يحملها المنسحقون أمام سطوة الحداثة الفكرية.

كبور فيلسوف كبير في قالب مواطن بسيط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *