سياسة

خاص.. تعليمات للإعلام الرسمي بـ”تجاهل” الأنشطة الفرنسية بالمغرب

علمت جريدة “العمق” من مصادر خاصة، أن تعليمات صارمة صدرت لجميع وسائل الإعلام الرسمية بالمغرب، من أجل عدم تغطية كل الأنشطة الفرنسية، سواء تلك التي تنظمها سفارة باريس بالرباط وكل المبادرات التي تكون وراءها هيئات فرنسية بالمملكة.

هذه المعطيات التي أكدها أكثر من مصدر للجريدة، تشير إلى أن “التعليمات صدرت لمختلف المصورين بالقطب العمومي منذ أزيد من شهر، بعدم تغطية أي نشاط يتعلق بالمصالح الفرنسية بالمغرب”، ولم تستثن هذه التعليمات حتى تصريحات السياح الفرنسين للإعلام الرسمي.

وتدخل هذه التعليمات في إطار، الأزمة التي تمر منها العلاقات المغربية الفرنسية منذ أزيد من سنتين، والتي تفاقمت بعد اتهام المملكة باستخدام برنامج “بيغاسوس” للتجسس على هواتف شخصيات فرنسية بارزة في مقدمتها الرئيس إيمانويل ماكرون، وخفض التأشيرات بالنسبة للمغاربة.

وسبق أن أشارت تقارير إعلامية، إلى أن المسؤولين المغاربة تلقوا تعليمات بعدم استقبال السفير الفرنسي في البلاد “كريستوف لوكورتييه”، هذا في الوقت الذي لم يعبر المغرب عن نيته في تعيين سفير جديد للمملكة بباريس، خلفا لمحمد بنشعبون الذي عينه الملك مديرا عاما لصندوق محمد السادس للاستثمار.

غير أن مصادر نفت لموقع “مغرب أنتلجنس”، بشكل قاطع إصدار مثل هذه التعليمات، سواء بشكل رسمي أو لا، مضيفة أن ذلك ليس جزءا من العقيدة الدبلوماسية المغربية، حيث أنه عندما يتخطى سفير دولة ما حدود مهمته، فإن وزارة الخارجية تستدعيه لشرح موقفه.

يشار إلى أن الفتور في العلاقات بين البلدين، قد استفحل وجنح نحو توترات جديدة، خصوصا بعد ضلوع أحزاب فرنسية ضمنها حزب “ماكرون” في مخططات استصدار قرارات وانتقادات من البرلمان الأوروبي للرباط، بإيعاز من “الدولة العميقة بفرنسا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ALBERT المراكشي
    منذ سنة واحدة

    [ التي تفاقمت بعد اتهام المملكة باستخدام برنامج “بيغاسوس” للتجسس على هواتف شخصيات فرنسية بارزة في مقدمتها الرئيس إيمانويل ماكرون]...............