سياسة

صحف: الوفاء يورط بلمختار ومراكش ترفع حالة الطوارئ في وشنطن

نبدأ جولتنا الصحفية لنهاية الأسبوع من يومية الصباح، التي كتبت أن محمد الوفاء الوزير السابق لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ورط الوزير رشيد بلمختار، المنتهية ولايته، في مدارس تابعة لانقلابيي تركيا.

وأوضحت الصباح، أن مجموعة مؤسسات محمد الفاتح التابعة لجماعة عبد الله غولن التركية، وضعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في ورطة كبيرة بعد حصولها، قبل أربع سنوت، على ترخيص غير قانوني، سيلقى بظلاله على أجواء الامتحان الموحد المحلي لنيل شهادة الدروس الابتدائية والامتحان الكتابي الموحد المحلي بالتعليم الثانوي الإعدادي والمقررين في 23 يناير المقبل.

وأضافت أن حالة من التوتر تسود أوساط الآباء والأمهات وأولياء الأمور الذين يجهلون، إلى حد الآن، مصير التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بمؤسسة تابعة للمجموعة نفسها بمنطقة ليساسفة بالحي الحسني، حيث اكتشفوا أن جزءا من بياناتهم ونقاطهم غير مدرجة في منظومة مسار.

وأشارت اليومية نقلا عن مصادر قريبة من وزارة التربية الوطنية أن ضغوطات كبيرة كانت قد مورست على محمد الوفاء، من قبل وزير سابق، تربطه علاقة وطيدة مع جماعة عبد الله غولن ومؤسساته التعليمية بالمغرب، للقبول بالترخيص لهم بتدريس البرنامج المغربي باللغة الانجليزية، مؤكدة أن المجموعة حصلت على الترخيص على المستوى المركزي دون المرور من أكاديمية الدارالبيضاء، الجهة الوحيدة المخول لها قانونيا منح تراخيص المؤسسات الخصوصية.

وفي خبر آخر على يومية الصباح، نقرأ أن مدينة مراكش ترفع حالة الطوارئ في واشنطن وموسكو بسبب مؤتمر المناخ، حيث رفعت الإدارة الأمريكية والكريملين حالة الطوارئ تحسبا لمواجهة ساخنة في كوب 22، الذي اعتبره فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، حربا اقتصادية ضد بلاده.

وأوضحت اليومية أن مصادر دبلوماسية كشفت أن الرئيس الروسي يستعد لشن هجوم على الإجراءات التي ستدخل حيز التنفيذ في حال المصادقة عليها في مراكش على اعتبار أن الأمر يتعلق بحرب اقتصادية واسعة النطاق على بلاده التي تعتبر أكبر الدول الصناعية في مجال الغاز والبترول.

وأشارت أن موسكو بدأت تعبئ حلفاءها من أجل نسف المؤتمر قبل بداية عده العكسي، وخاصة الجزائر، التي تتحرك في هجوم مضاد على الترويج المغربي الفرنسي للتظاهرة وذلك في محاولة منها لاستمالة الدول الإفريقية الكبرى إلى معسكر المقاطعين، إذ نجحت في كسب تأييد الرئيس المصري ردا على الموقف الإيجابي لجنوب إفريقيا من كوب 22.

إلى يومية المساء، التي كتبت أن المغاربة أبخل الشعوب، بعد تقرير صنف المغرب في المركز 140 والأخير فيما يخص التبرع بالمال، حيث أن نسبة المغاربة الذين يتبرعون بمالهم لا تتجاوز 4 بالمائة فقط.

وأوضحت أن التصنيف، الذي تصدره مؤسسة الاعمال الخيرية البريطانية “كاف”، أظهر أن المغرب في المركز 123 من أصل 140 شملها تقرير مؤشر الجود والعطاء، ليصنف بذلك ضمن خانة الدول البخيلة والأقل كرما، بنسبة بلغت 22 بالمائة.

وفي آخر خبر في جولتنا الصحفية لنهاية الأسبوع، نقرأ في يومية المساء، أن وزارة الداخلية مطالبة بفتح تحقيق في فضيحة “لوغو” مدينة الدار البيضاء ومؤتمر بالرباط.

وأوضحت المساء أنه ما سمي بعلامة التسويق الترابية في الدار البيضاء، التي استنزف إعدادها 300 مليون سنتيم، تفجرت قضية أخرى في العاصمة الرباط بعدما خصص مجلس مدينة الرباط 300 مليون سنتيم لتنظيم مؤتمر دولي وصف ب”الباهث”، حيث ارتفعت مجموعة من الأصوات تطالب وزارة الداخلية بفتح تحقيق.