مجتمع

جماعة القنيطرة تتجه لتفويت أرض غابوية لصالح شركات خاصة في دورة ماي

من المنتظر أن يتداول المجلس الجماعي لمدينة القنيطرة، في دورة شهر ماي الجاري، في نقطتين مثيرتين، تتعلقان بتفويت غطاء أخضر ومجال غابوي، لصالح شركات خاصة من أجل الاحتلال المؤقت، الأمر الذي رافقته تعبيرا الرفض من طرف هيئات مدنية تشتغل في مجال حماية البيئة والصحة العامة.

وفق المعطيات التي توصلت بها جريدة “العمق”، فإن جدول أعمال الدورة العادية المنتظر عقد جلستها شهر ماي 2023، سيتداول بشأن الاحتلال المؤقت لشغل الملك الغابوي مع إمكانية المقايضة العقارية لفائدة شركة خاصة من أجل إحداث فندق سياحي.

كما سيتم التداول أيضا ضمن جدول الأعمال، في نقطة تتعلق بالاحتلال المؤقت مع إمكانية المعاوضة العقارية لقطع أرضية تابعة للملك الغابوي قصد إنجاز مرفق خاص ذو منفعة عامة مخصص لقطب صحي وستة مرافق خاصة ذات منفعة عامة.

في هذا الإطار، دعت جمعية أوكسيجين للبيئة والصحة، تقدمت في هذا السياق بدعوة عنونتها بـ”دفاعا عن بيئتنا”، وجهتها لرئيس جماعة القنيطرة، دعته فيها إلى التريث في اتخاذ قرار تفويت الملك الغابوي عن طريق الاحتلال المؤقت.

وأشارت الهيئة المذكورة إلى أن الفصول 31 – 35 – 71 و 136 من الدستور، نصت على الحق في البيئة وفي التنمية المستدامة، والقانون الإطار رقم 99.12، يعتبر بمثابة ميثاق وطني للبيئة والتنمية المستدامة.

ودافعت الهيئة المذكورة عن ملتمسها بتوقيع المغرب على التزامات المغرب الدولية تجاه البيئة والصحة والتنمية المستدامة المعبر عنها في مجموعة من المعاهدات والاتفاقيات الدولية ومنها اتفاق باريس للمناخ.

ودعت رئيس جماعة القنيطرة إلى الدفاع عن حوزة البيئة بالقنيطرة، مشيرة إلى أن المدينة تعرف اختلالا في توازنها الطبيعي؛ على المستوى الإحيائي والإيكولوجي والسوسيومجالي، مناشدة كافة المتدخلين بتراب مدينة القنيطرة إلى وقف كل هذه المشاريع الإسمنتية المزمع إحداثها على حساب المجال الأخضر والغطاء الغابوي.

كما التمست من المتدخلين تعويض هذه المشاريع بأشجار البلوط الفليني وإحداث حدائق ومناطق طبيعية، حماية لصحة المواطنين وبيئتهم والمضي قدما نحو الانتقال إلى المدينة المستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *