مجتمع

التلاميذ المغاربة يتذيلون ترتيب تقرير دولي حول مستوى القراءة والوزارة تقر بالنتائج

أقرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بتذيل التلاميذ المغاربة الترتيب وحلولهم في الرتبة ما قبل الأخيرة، ضمن التقرير الدولي المتعلق برصد أداء الأنظمة التربوية على المستوى الدولي في مجال القراءة بالمستوى الرابع من التعليم الابتدائي، وقياس مدى التحكم في الكفايات القرائية.

تقرير PIRLS 2021 International Results in Reading، الصادر مؤخرا عن الجمعية الدولية لتقييم الأداء التربوي IEA، كشف عن احتلال المغرب للرتبة 56 من أصل 57 دولة مشاركة التقرير، بمعدل أداء بلغ 372 نقطة، بفارق 128 نقطة مقارنة بالمتوسط ​​الدولي المحدد في 500 نقطة.

وتعليقا على التقرير، قالت وزراة التربية الوطنية، إن هذه النتائج “تعزز التشخيصات الوطنية والدولية المختلفة التي كشفت عن أزمة التعلمات التي يشهدها نظامنا التعليمي، والتي تدعم ضرورة نهج مقاربة تتأسس على الشفافية والمسؤولية التي تتبناها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في إطار خارطة الطريق 2022-2026”.

وأضافت في بيان توصلت “العمق” بنسخة منه، أنه على الرغم من “التحسن الطفيف الملاحظ في نتائج دورة 2021، بفارق إيجابي قدره 15 نقطة و47 نقطة مقارنة بالدورتين السابقتين 2011 و2016 على التوالي، إلا أن الأداء العام للتلاميذ المغاربة لا يزال أقل من مستويات الأداء المأمولة، حيث أظهرت النتائج أن 59% من التلاميذ لا يتحكمون في كفايات الحد الأدنى لمستويات الأداء في القراءة”.

وأكد البيان على أنه “ينبغي للنظام التربوي ولجميع الفاعلين المساهمة في تغيير نموذج تعلم الأطفال، ودعمها بمنهجية العلم والبحث، من أجل تمكين المؤسسات التعليمية بأن تلعب دورها في الارتقاء الاجتماعي، بفضل سياسة واقعية واستباقية، مع زيادة سنوية بنسبة 7% في ميزانية التعليم طيلة 5 سنوات”.

وأعربت الوزارة عن طموحها في القضاء على ما أسمته التعثرات الكبيرة في التعلمات عند نهاية السلك الابتدائي، وكذا تحكم التلاميذ في التعلمات الأساس، بما يسمح لهم مواصلة تمدرسهم دون صعوبات، بما يجعل السياسة التي تنتهجها الوزارة في إطار خارطة الطريق، تحقق تحسنا مهم في نتائج التلاميذ المغاربة في دورة PIRLS 2026.

وأشار البيان إلى أن المغرب، يشارك بانتظام في الدراسة التي تقام كل خمسة سنوات، منذ دورتها الأولى سنة 2001، وأنه شارك في هذه الدورة (2021) بـ “عينات تمثيلية من جميع جهات المملكة، تضم ما مجموعه 7017 تلميذا من المستوى الرابع من التعليم الابتدائي، و7017 أم وأب وولي أمر، و266 مدرسا للغة العربية يمثلون 266 مدرسة ابتدائية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *