خارج الحدود

القمة العربية.. زيلينسكي يوجه نداء للقادة العرب لحماية المسلمين في أوكرانيا

وجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، “نداء نبيلا” للقادة العرب للمساعدة في حماية شعبه بمن فيهم المجتمع المسلم في أوكرانيا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أمام القمة العربية 32 المنعقدة في مدينة جدة السعودية، وقال مخاطبا الزعماء العرب: “اقترحنا صيغة للسلام لإنهاء الحرب، وأدعوكم للانضمام لتنفيذها”.

وسلط زيلينسكي الضوء على محنة مسلمي التتار في شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها روسيا إليها عام 2014، “الذين لا يزالون تحت الاحتلال الروسي”.

وقال الرئيس الأوكراني إنه وصل إلى جدة برفقة زعيم تتار القرم، النائب في البرلمان الأوكراني، مصطفى عبد الجميل قرم أوغلو.

وأفاد أن “مسلمي تتار القرم كانوا أول من عانى من الاحتلال الروسي، إن معظم الذين يعانون من القمع في شبه جزيرة القرم المحتلة هم من المسلمين”.

وفي مناشدة للقادة العرب، قال: “أنا متأكد من أنه لن يشاهد أحد منكم بدون قتال كيف يسرق الأجانب أبناء شعبك”، وأردف: “تم ترحيل مئات الآلاف من أطفالنا من قبل روسيا، وفصلوا عن أقاربهم”.

وشدد الرئيس الأوكراني على أن بلاده “تقوم بكل شيء من أجل تأمين استمرارية اتفاق الحبوب” من الموانئ الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وأكد أن “بلاده لم تختر الحرب ولم تهاجم دولة أخرى، إلا أنها لن تخضع لأي مستعمر”.

كما ذكر زيلينسكي احتلال روسيا لمحطة زاباروجيا الأوكرانية، قائلاً إن “موسكو تبتز العالم بكارثة نووية”.

وفي معرض تشبيهه للصراعات في الشرق الأوسط والحرب في بلاده، قال: “انظروا إلى مقدار المعاناة التي تسببت بها الحروب الطويلة الأمد في ليبيا وسوريا واليمن، كم من الأرواح أهدرت بسبب سنوات من القتال في السودان والصومال في العراق وأفغانستان”.

ولفت الرئيس الأوكراني أن “بلاده ترحب بالاستثمارات العربية”، وأعرب عن أمله “أن يعود السياح العرب لرؤية بلادنا خالية من الاحتلال الروسي”.

وأشار إلى أن “كييف قررت منذ عام 2021 الانفتاح على السعودية والإمارات وعمان”.

وفي وقت سابق الجمعة، وصل زيلينسكي جدة للمشاركة بالقمة العربية، وفق ما نقلته قناة الإخبارية السعودية الرسمية، في أول زيارة له للبلاد منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية في فبراير 2022.

وفي 24 فبراير 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا تبعها رفض دولي وعقوبات اقتصادية على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة “تدخلا” في سيادتها.

* الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • علي او عمو
    منذ 11 شهر

    لقد فشل العرب فشلاً ذريعاً في ردع إسرائيل التي تُمارس أبشع الجرائم ضدّ الشعب الفلسطيني ، الذي اغتُصبَت أرضه و انتُهكت أعراضه ،لا لشيء إلا أنه يُطالب بحقه في الحياة في أرضه ببناء دولته المُستقلّة فوق أرضه .. تقوم (الجامعة العربية) بعقد جلساتها حول القضية الفلسطينيّة غير أنّ قراراتها لا تُنفَّذ و لا يسمع لها أحد لأنّ ما يُسمّى ( الجامعة العربية) لم يبقَ منها إلّا الاسم . فهي لم و لن تحلّ أي مشكل من مشاكل بلدانها و التاريخ شاهد على عدم صلاحيتها و عدم جدواها . فعلى الرئيس الأوكراني أن يتّجهَ شطر الدول الغربية التي تتواجد بها جاليات عربية مُسلمة التي يُمكنها مساعدتُه في إخراج المسلمين العرب من محنة الحرب في اوكرانيا و عليه ألّا يُعوِّل على العرب الذين لم يُفكِّروا حتى في شعوبهم التي تعيش أوضاعاً مُزريةً جرّاء الفقر و التهميش و سوء الحال ...