سياسة

والي درعة يهدد موظفي إدارات الجهة بسبب خطاب الملك

العمق المغربي / جمال أمدوري

أكد محمد فنيد، والي جهة درعة تافيلالت، على أنه لن يتوان في اتخاذ قرارات ضد كل من يثبت تهاونه في قضاء مصالح المواطنين، مضيفا أنه سيتدخل شخصيا إن لم يتم إيلاء ما يكفي من العناية لشكايات المواطنين القابلة للعلاج.

وأضاف والي الجهة، خلال اللقاء التواصلي، الذي جمعه برؤساء المصالح الخارجية ورؤساء الجماعات المحلية، أن بعض مواطني درعة تافيلالت لازالوا يعانون من حين لآخر من مجموعة من العراقيل الإدارية والتي تتطلب تضافر جهود الجميع للتغلب عليها، وإيجاد حلول ناجعة ستساهم في إرساء الثقة بين المواطن والإدارة.

وفي هذا الإطار، أشار محمد فنيد، إلى أن من بين العراقيل التي يصادفها المواطن؛ تأخر المساطر الخاصة بإنجاز شواهد انتفاء الصبغة الجماعية، إضافة إلى تعدد وتعقد الأنظمة العقارية، وكثرة المساطر والإجراءات للحصول على رخص البناء والإصلاح، وكذا تعدد المساطر الإدارية لإنجاز التراخيص اللازمة لإنجاز المشاريع الاستثمارية.

ومن بين العراقيل، حسب والي الجهة، توقف مجموعة من الملفات الاستثمارية نتيجة أخطاء أو عراقيل إدارية، وعدم توافق انتظارات بعض المستثمرين مع بعض وثائق التعمير الحالية.

ودعا المتحدث ذاته، إلى ضرورة الرفع من عمل وأداء الإدارات والمرافق العمومية وتحسين مردوديتها وعلاقتها بالمواطنين، وذلك عبر تفعيل بعض الإجراءات؛ كتحسين الاستقبال عبر اعتماد نظام استقبال نموذجي على كل صعيد وحدة إدارية، وخلق مراكز للاتصال والتوجيه على رأس كل مرفق عمومي، وكذا العناية بالخلية التي تعنى بشكايات المواطنين.

وفي السياق ذاته، دعا والي جهة درعة تافيلالت، إلى ضرورة تحسين جودة الخدمات الإدارية المقدمة للمرتفقين، من خلال تبسيط المساطر الإدارية مع ضرورة الإسراع في معالجة ملفات المواطنين والإصغاء إلى شكاياتهم وإيلائها الأهمية اللازمة وإجابتهم بما اتخذ بشأنها دون تأخير ولا إهمال، وأن يتم تبرير ما تم اتخاذه من قرارات.